خبر تصميم نتنياهو-معاريف

الساعة 10:58 ص|27 نوفمبر 2013

بقلم: عامي دور - أون

 (المضمون: رئيس الوزراء لا يمكنه أن يسلم بالخوف بان يسجل اسمه في كتب التاريخ كمن لم ينجح في الحفاظ على دولة اليهود من خطر الابادة - المصدر).

 

كثيرون وطيبون في العالم يسألون أنفسهم ما هو السبب الذي يجعل بنيامين نتنياهو يدير صراعا عنيدا بلا هوادة لمنع التحول النووي الايراني دون مراعاة الموقف الحازم لرئيس امريكي يقف على رأس "صديقتنا الكبرى". كل من يرغب في أن ينزل الى جذور التصميم هذا لرئيس الوزراء، الذي يشعل نارا كبرى في تصريحاته الحربية ملزم بان يحاول فهم جذور نشوئه وتبلور شخصيته.

 

لقد تربى بنيامين نتنياهو في بيت لم يكن التاريخ اليهودي فيه ابدا موضوعا نظريا لدرس اكاديمي. كان هذا مذهبا، ايمانا عميقا، فهما لا لبس فيه بانه "اذا لم تنقذك يدك، فلن يبعث لك الرب مساعدة من السماء"، كما يقول شاعر محب لصهيون. على اساس

 

هذا المذهب لا يمكن لنتنياهو بأي حال او شكل ان يسلم بالخوف في أن يسجل اسمه في صفحات التاريخ كمن لم ينجح في حماية دولة اليهود من خطر الابادة. وهو يتطلع الى أن يذكر في تاريخ الشعب اليهودي كبطل قومي انقذ اسرائيل من التهديد الوجودي، من الضياع.

 

دليل قاطع على ايمان نتنياهو العميق هذا يمكن أن نجده في الاقوال الواضحة التي قالها مستشار الامن القومي السابق، اللواء احتياط يعقوب عميدرور في مقابلة صريحة مع "فايننشال تايمز". وهكذا قال عميدرور: "لاسرائيل ما يكفي من القوة لان تهاجم ايران وحدها وهي قادرة على أن تعيق برنامج تطوير السلاح النووي الايراني لفترة طويلة جدا (...) نحن لا نخادع. نحن جديين جدا ونعد انفسنا لامكانية أن تضطر اسرائيل للدفاع عن نفسها – بنفسها". وفي رد على سؤال هل نتنياهو مستعد لان يتخذ قرارا بعملية عسكرية في ايران، اجاب عميدرور: "الجواب هو بوضوح – نعم".

 

من ناحية نتنياهو، ليس التهديد النووي الايراني مجرد تهديد وجودي. فنتنياهو يفهم جيدا بان الخطر الجسيم يكمن في مجرد وجود النظام الاسلامي في طهران، الذي يدمج ايديولوجيا لا هوادة فيها تدعو الى تصفية اسرائيل مع جهد لتحقيق قدرة نووية. ليس هذا بل وذاك ايضا. ولاضافة الخطيئة الى الجريمة تمنح ايران مساعدة مكثفة بالمال، بالوسائل وبالتدريب لمنظمات ارهابية شيعية ابرزها حزب الله في لبنان، وفلسطينية، البارزة بينها الجهاد الاسلامي وحماس. هذا الدمج للراديكالية الاسلامية – الشيعية، الى جانب سعي متطور لتحقيق قدرة نووية هجومية وغياب آثار لاستخدام "سلاح الارهاب" تنطوي على مخاطر جسيمة لاسرائيل، الولايات المتحدة والغرب باسره.

 

من يريد أن يعتقد بان الاتفاق المرحلي الذي وقع في جنيف سيؤدي في غضون نصف سنة الى اتفاق نهائي وملزم – يعيش في الاحلام. الحقيقة المريرة هي أنه حتى عندما يحاول ممثلو القوى العظمى في مجلس الامن ان يعرضوا على العالم مسرحية تدعي بان هذه معاهدة حقيقية – فانه سيكون مثابة المخطيء والمضلل. وحتى عند قراءة

 

تفاصيل المعاهدة، يكون واضحا ان ليس لايران أي نية للتخلي عن برنامجها النووي. فهي مستعدة، في اقصى الاحوال، للتعهد – بالاقوال وليس بالافعال – بوقفه مؤقتا. وذلك كي تتمكن من الادعاء بانها تسمح بمفاوضات هدفها المعلن وغير العلمي هو "الوصول الى اتفاق دائم" ترى فيه اعترافا بحكم الامر الواقع من القوى العظمى في حقها في مواصلة تخصيب اليورانيوم.

 

وكي لا نتعلل بالاوهام بالنسبة لنوايا ايران الحقيقية يكفي الاستماع الى فكر الزعيم الاعلى علي خمينئي الحماسي الذي اوضح في خطاب في طهران بان بلاده لن تتراجع "ولا بقليل" عن حقوقها النووية وأنها "ستوجه لكل عدو يهاجمها ضربة في الوجه كي لا ينسى". ودرءً للخطأ، اضاف الرئيس وصفا لاسرائيل بانها "كلب مصاب بالصرع" و "كيان غير شرعي محكوم بالاختفاء من العالم".

 

في كل هذه العقدة يبقى معلقا في الفضاء العام سؤال واحد لا جواب عليه: ماذا سيحصل على المستوى الدولي والشرق اوسطي اذا ما حصل بعد أن اعلنت القوى العظمى بانها توصلت الى اتفاق نهائي لالغاء المشروع النووي الايراني، ومع ذلك وجهت اسرائيل، بأمر من نتنياهو، ضربة عسكرية متداخلة – جوية، بحرية وصاروخية – على مواقع النووي الايرانية، كي تصفي مرة واحدة والى الابد التهديد الوجودي؟