شريط الأخبار

فيلم "5 كاميرات مكسورة" يفوز بجائزة "إيمي" الدولية

07:29 - 26 حزيران / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

فاز الفيلم الفلسطيني الوثائقي '5 كاميرات مكسورة' بجائزة 'إيمي' الدولية عن فئة الأفلام الوثائقية.

وشهدت مدينة نيويورك مهرجان جوائز 'إيمي' الدولية السنوية، الذي استضافته الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم، وحصل فيلم '5 كاميرات مكسورة' للمخرج عماد برناط على جائزة 'إيمي' للأفلام الوثائقية.

وكان الفيلم ترشح هذا العام إلى جائزة الأوسكار الدولية 2013 بعد وصوله لقائمة أفضل خمسة أفلام وثائقية مرشحة للحصول على الجائزة.

وفاز فيلم 'خمس كاميرات مكسرة' بجائزة السينما العالمية للإخراج في مهرجان 'صندانس' السينمائي عام 2012، وجائزة الجمهور وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي في أمستردام عام 2011.

وتناول الفيلم تنقل عدسة كاميرات برناط الخمسة التي وثقت تجربة المقاومة الشعبية في بلعين التي انطلقت عام 2005 بعد ولادة ابنه الصغير جبريل بأيام قليلة، بين المسيرات السلمية الأسبوعية، والبناء الاستيطاني المستمر بالقرب من القرية، وإحاطتها بجدار الفصل العنصري.

وتعرض برناط أثناء تصويره لاعتداءات جيش الاحتلال وتكسير كاميراته الخمس بطرق متفاوتة، وإصابته بالاختناق في العديد من المرات، حتى أصيب بحادث اصطدام جراره الزراعي بجدار الفصل العنصري ونقل على أثرها إلى إحدى المستشفيات لتلقي العلاج لمدة شهرين متواصلين، قضى منها 21 يوما في غيبوبة.

انشر عبر