شريط الأخبار

باكستان تطلق أكبر مشروع للطاقة النووية لتوليد الكهرباء

04:44 - 26 حزيران / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

 

أطلق رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف، الثلاثاء، عملية بناء أكبر محطة نووية لتوليد الطاقة فى البلاد، متعهدا بتنفيذ مزيد من المشاريع لجعل المفاعلات النووية أكبر مصدر للطاقة فى البلاد.

وسيتم بناء المفاعل الذى تبلغ طاقته 2200 ميجاوات بمساعدة فنية من الصين على ساحل بحر العرب على شاطئ باراديس على بعد 40 كلم غرب كراتشى.

وتوجد فى باكستان ثلاثة مفاعلات نووية عاملة تولد إجمالى 740 ميجاوات تقريبا من الطاقة، وبدأ العمل على مفاعل رابع، إضافة إلى المفاعل الذى بدأ العمل فيه اليوم.

وتأمل الحكومة فى أن توفر المفاعلات النووية الكهرباء بكلفة منخفضة نسبيا لتجنب حالات انقطاع الكهرباء التى يعانى منها سكان باكستان.

ويعانى قطاع الكهرباء فى البلاد من سوء الإدارة والفساد وفرط الاعتماد على الوقود المستورد المرتفع الثمن مما تسبب فى انقطاع الكهرباء بشكل يومى فى أشهر الصيف.

وقال شريف أمام عدد من الحضور فى موقع المفاعل "هذه واحدة من أولى الخطوات على طريق تحقيق هدفنا من أجل منع انقطاع الكهرباء فى باكستان".

وقدرت جمعية الطاقة النووية الدولية تكلفة المشروع بنحو 10 مليارات دولار. وسيعمل فى المشروع مهندسون من لجنة الطاقة الذرية الباكستانية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الصينية.

ونظرا لأن باكستان ليست عضو فى معاهدة الحد من الانتشار النووى، فإنها مستثناة من التجارة الدولية فى المواد والتكنولوجيا النووية وتعتمد على الصين فقط لمساعدتها فى هذا المجال.

وتعهد شريف بزيادة القدرة على توليد الطاقة النووية إلى 40 ألف ميجاوات على المدى البعيد فى إطار خطته للطاقة.

وعلى بعد كيلومترات قليلة إلى الغرب من مشروع الطاقة النووية الجديد، يتم بناء حديقة الطاقة على شاطئ غادانى فى ولاية بلوشستان، حيث من المقرر إقامة مشاريع لتوليد الطاقة باستخدام الفحم بقدرة 6600 ميجاوات.

انشر عبر