شريط الأخبار

ليبرمان: إيران حققت انتصاراً لم تعرفه من قبل

08:18 - 24 حزيران / نوفمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أعلنت مصادر في  مكتب رئيس الحكومة "الإسرائيلية"، صباح اليوم رداً على إعلان الدول الغربية عن التوصل إلى اتفاق مع إيران، أن الاتفاق المذكور سيء ولا يمكن الترحيب به، لأن الاتفاق لا يفكك المشروع الذري الإيراني، بل يبق على قدرات إيران الذرية، وعلى نشاطها في تخصيب اليورانيوم.

ونقلت الإذاعة "الإسرائيلية"، عن مصادر في ديوان نتنياهو، أن الاتفاق يعطي إيران تسهيلات في العقوبات الاقتصادية على إيران دون إلزامها بوقف نشاطها الذري، حتى بعد التعديلات التي أدخلت عليه.

وأعلن وزير الخارجية "الإسرائيلية"، أفيغدور ليبرمان في حديث مع الإذاعة "الإسرائيلية"، أن التوصل إلى الاتفاق يعني أننا الآن نعيش واقعا جديدا يلزم "إسرائيل" بإعادة تقييم التطورات الجديدة وفحص كافة الخيارات اللازمة لوقف المشروع الذري الإيراني.

واعتبر بيرمان أن الاتفاق هو نصر دبلوماسي لإيران بكل معنى الكلمة. ورفض ليبرمان اتهام الولايات المتحدة بأنها خانت "إسرائيل"، مصرا على أن الولايات المتحدة تظل حاليا الصديق والحليف الأكبر لـ"إسرائيل"، لكن ذلك لا يعني أن على إسرائيل عدم البحث عن توجه آخر، لكن هذا لا يعني أن "إسرائيل" تملك بديلا آخر سوى الولايات المتحدة.

ودعا ليبرمان إلى ضرورة اتخاذ قرار "إسرائيلي" مستقل بدون علاقة بالموقف الأمريكي، وأن المسؤولية تقع فقط على حكومة "إسرائيل"، على الرغم من التقدير للمجتمع الدولي والعلاقة المميزة مع الولايات المتحدة.

 

انشر عبر