شريط الأخبار

البيت الأبيض يأمل بالتوصل لاتفاق مع إيران

09:28 - 22 تموز / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن الناطق بلسان البيت الأبيض الأبيض، مساء الجمعة ، أن الإدارة الأمريكية لا زالت تعتقد بإمكانية التوصل إلى اتفاق بين إيران والدول الغربية. جاء ذلك بعد أن ذكرت وكالات الأنباء العالمية أن وزير الخارجية الروسي توجه اليوم إلى جنيف، فيما أعلنت مصادر أمريكية أنه من المتوقع أن يتوجه إلى جنيف أيضا، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وقالت مصادر صحافية عالمية، أن توافد وزراء خارجية الدول الأوروبية ووزير خارجية روسيا والولايات المتحدة إلى جنيف من شأنه أن يشير إلى اقتراب التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن ملفها النووي، وحقها في تخصيب اليورانيوم.

وكان الوفد الإيراني المفاوض في جولة المحادثات الجارية في مدينة جنيف السويسرية حول البرنامج النووي الإيراني أعلن في وقت سابق من اليوم الجمعة أنه تم تحقيق بعض التقدم في ثالث أيام المحادثات.

وأكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعد لقائه مع مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أن بعض القضايا ما تزال عالقة بين الجانبين الا أنه أعرب عن أمله في التوصل لاتفاق. ووصف أحد نواب ظريف أجواء المحادثات بأنها ايجابية الا أنه قال ان إيران لن تساوم على حقها في تخصيب اليورانيوم.

أما ميشيل مان المتحدث باسم آشتون فقال إن المجتمع الدولي بحاجة إلى تلقى المزيد من التعهدات من إيران. وكشف دبلوماسي غربي عما وصفه بـ "فجوات واضحة" بين موقفي مجموعة 5+1 من جهة وطهران من جهة أخرى.

في غضون ذلك قالت وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية "إرنا" إن دبلوماسي غربي أعلن ، بعد ظهر الجمعة، أن الدول الغربية وافقت على حق إيران في تخصيب اليورانيوم.

وأضاف هذا الدبلوماسی الذی طلب عدم الکشف عن اسمه فی حدیث مع ارنا إن إيران ومجموعة 5+1 أنهتا موضوع التفاوض حول تخصیب الیورانیوم فی الوثیقة النهائیة بعد الاعتراف بحق إيران فی هذا المجال من قبل مجموعة 5+1.  وقال ان الجانبین الان یبحثان موضوع مفاعل اراک للماء الثقیل.

انشر عبر