شريط الأخبار

مصادر: تقدم فى مفاوضات الملف النووى الإيرانى مع مجموعة "5+1"

09:17 - 22 حزيران / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

ذكرت مصادر مطلعة على المفاوضات الجارية فى جنيف بين مجموعة (5+1) وهى مجموعة الدول التى تتألف من ممثلين عن الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا وإيران، أن هناك مزيدا من التقدم بشأن نقاط الخلاف بين الجانبين، وبما يقلل عدد النقاط ذات الحساسية فى هذا الملف.

وكانت هذه النقاط الساخنة سببا فى فشل كل جولات التفاوض السابقة بين إيران والقوى الكبرى وآخرها فى يومى السابع والثامن من شهر نوفمبر الجارى.

وتجرى المفاوضات حول الملف النووى الإيرانى برئاسة كاترين آشتون المفوضة العليا للسياسة الأوروبية وإيران برئاسة محمد جواد ظريف وزير الخارجية.

وأوضحت المصادر أنه ومع تقارب وجهات النظر فى أكثر من نقطة فمن المنتظر أن يتوافد وزراء خارجية الدول المشاركة إلى جنيف ليلحقوا بوزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف للمشاركة فى المفاوضات.. معتبرة أن الاقتراب من التوصل لاتفاق لم يعد بعيدا بقدر ما كان فى الجولة السابقة.

وكانت مصادر قد ألمحت لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن إحدى النقاط العالقة والتى يجرى العمل عليها بجهد مكثف منذ أمس الخميس، هى إيجاد صيغة مقبولة ومتوازنة تمنح إيران حق تخصيب اليورانيوم ولكن دون الإشارة إلى ذلك مباشرة فى الاتفاق، فى ذات الوقت الذى لفتت فيه تلك المصادر إلى أن الاتفاق المرحلى الذى ينتظر أن يتم التوصل إليه فى حال نجاح المفاوضات ومدته 6 شهور سوف يتضمن تحجيما لعمليات تخصيب اليورانيوم الإيرانى مقابل تخفيف محدود للعقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران.

انشر عبر