شريط الأخبار

القرا: اتحاد الصحفيين العرب وقع ضحية "عملية تضليل" لواقع الضفة

05:33 - 22 حزيران / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

اعتبر كاتب صحفي فلسطيني ان اتحاد الصحفيين العرب ونقابة الصحفيين المصريين وقعوا ضحية ما اسماه "خديعة بعض المطبعين مع الاحتلال" في الضفة الغربية، مما جعلهم يلغون التطبيع مع الاحتلال ويسمحوا بزيارة الاراضي المحتلة في القدس والضفة الغربية ووضع الاختام الاسرائيلية على جوازات سفرهم.
وكان اتحاد الصحفيين العرب قد برر زيارة وفد صحفي مصري وآخر عماني للضفة الغربية المحتلة مؤخرًا، نافيًا ان يكون ذلك يندرج في اطار التطبيع مع الاحتلال او ان يكون الاحتلال قد وضع اي ختم له على جوازات الصحفيين، معلنًا ان دورته القادمة سيعقدها بكامل اعضاءه في رام الله في نيسان (ابريل) المقبل.
ويشار الى ان الاتحاد كان يجرم سابقًا اي زيارة لأعضائه للأراضي المحتلة وكان يشهر بالذين يقومون بهكذا زيارات ويصدر ما كان يعرف باسم "القوائم السوداء" للمطبعيين، وفصلهم.
وقال اياد القرا المدير العام لجريدة "فلسطين" اليومية التي تصدر في غزة لـ "قدس برس": "من الواضح ان هناك طرف ما استغل عدم وجود ادراك لبعض الزملاء الاعلاميين العرب فيما يتعلق بالواقع الجغرافي والحقيقي لزيارة الضفة الغربية وغرر بهم لزيارة الضفة وهي تحت الاحتلال".
واضاف: "لو بنينا على النظرة الايجابية للزيارة وحسن النية التي استغلت من قبل بعض الصحفيين بان هذه زيارة للأراضي المحتلة للتضامن مع اهلها وليس للتطبيع او تواصل مع الاحتلال فهذا يخالف الحقيقة والواقع على الارض".
وأشار الى أن اتحاد الصحفيين العرب وكذلك نقابة الصحفيين المصريين جرمت هكذا زيارات في ظل السنوات الماضية حتى في احسن الظروف السياسية بين مصر والاحتلال، مؤكدًا ان العودة عن هذا الأمر مرفوض جملة وتفصيلة حيث لم يتغير شيء على ارض الواقع.
وقال القرا:"هناك عملية تضليل تمت للوفود العربية ان ما يتم هو دعم للشعب الفلسطيني والمقاومة ومن يعرف بواقع الضفة والتواصل مع الاحتلال يدرك ان ليس هناك للمقاومة أي علاقة بأي امر وان هناك عملية تطبيع واضحة المعالم، يتحمل مسؤوليتها نقيب الصحفيين في الضفة عبد الناصر النجار وهو لا يعبر عن الكل الصحفي الفلسطيني لكن باعتباره مسئولا عن هذا الامر هو يتحمل مسؤولية هذه الزيارة".
وطالب الاعلاميين والنخب السياسية والثقافية ان تعيد التحذير من هذه الزيارات وخطورتها، وقال: "كان الاحرى بهم ان يزوروا قطاع غزة الذي لا يوجد به احتلال وان يوضحوا موقفهم من التهديدات للصحفيين وحصار غزة والاعتداء المستمر عليهم من قبل الاحتلال".
وأضاف القرا: "هذا الدور الحقيقي المطلوب من اتحاد الصحفيين العرب ليس زيارة تحت بسطار المحتل الاسرائيلي بخديعة من بعض المطبعين في الضفة الغربي"، حسب قوله.

انشر عبر