شريط الأخبار

المتابعة العربية تحمل "اسرائيل" مسؤولية أزمة مفاوضات التسوية

07:34 - 19 تشرين أول / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

حملت اللجنة الوزارية العربية لمتابعة مبادرة السلام العربية، في اجتماعها اليوم الثلاثاء في الكويت "اسرائيل" مسؤولية "الازمة العميقة" التي وصلت اليها مفاوضات التسوية بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

واكدت اللجنة في بيان "إنها تحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الأزمة العميقة التي وصلت إليها المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية نتيجة تكثيف الاستيطان خلال الأشهر الماضية، واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية، خاصة الاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى، إضافة إلى مواصلة هدم البيوت والاستيلاء على الأراضي وتشديد الحصار على قطاع غزة".

وقد اجتمعت اللجنة التي تراسها قطر وتضم 13 دولة عربية في الكويت على هامش القمة العربية الإفريقية الثالثة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وحذرت اللجنة من انهيار المفاوضات التي استؤنفت في تموز/يوليو الماضي لكنها جددت تعهد الدول العربية بدعم مهلة الاشهر التسعة ودعت الولايات المتحدة واللجنة الرباعية إلى التحرك لإلزام إسرائيل بالتوقف عن هذه السياسات.

واضاف البيان "على "إسرائيل" التوقف عن هذه الممارسات الاستيطانية ومنح عملية السلام الفرصة التي تستحق لإقرار التسوية لكافة قضايا الوضع النهائي تحت رعاية الولايات المتحدة خلال الإطار الزمني المحدد لها".

وكان المفاوضون الفلسطينيون مع "اسرائيل" قدموا استقالتهم في 14 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي احتجاجا على استمرار سياسة التوسع الاستيطاني الاسرائيلي الا ان عباس لم يقبلها.

انشر عبر