شريط الأخبار

البرتقال كنز الشتاء - اعرف لماذا

06:20 - 19 تموز / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه الحمضية تناولاً في فصل الشتاء، وذلك يرجع لوفرة إنتاجه ورخص ثمنه، لكن إذا تعرفنا على فوائده سنرى أنه يعتبر في نظر الطب من أغلاها.

ويغفل الكثير المواد والمركبات الغذائية المتواجدة فى البرتقال ومدى أهميتها لجسم الإنسان ومدى تأثيرها الصحى عليه.

وأكدت الدراسات العلمية أن القيمة الغذائية المتواجدة فى البرتقال تكمن فى تواجد العديد من المركبات والمغذيات النباتية كمركبات الفلافونويد (flavonoids) الموجودة فى الموالح ( citrus) كالبرتقال والمانجو. ومنها الهزبردين ،نارينجينين hesperedin and naringenin, وبعض المركبات الأخرى وعند دراسة هذه العناصر كمزيج واحد مع بعضها البعض مع فيتامين سى تظهر القوة الكبيرة المضادة للأكسدة المتواجدة فى البرتقال .

فالهزبردين (hesperidin) وهو من مركبات الفلافونويد التى سبق ذكرها فى البرتقال وهو من أهم المركبات المتواجدة فى البرتقال حيث أنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وخفض نسبة الكوليسترول فى الدم...كما أنه مضاد للإلتهابات.

 ويجب أن نوضح معلومة هامة يغفل عنها الكثير وهى أن معظم هذه المغذيات النباتية موجود فى قشرة البرتقال الخارجية والجزء الأبيض الداخلى من البرتقال بنسبة أكبر من العصير أو منتصف البرتقال ولذلك معظم القيمة الغذائية من البرتقال تفقد عند شربه كعصير.

كما ذكرنا فى بداية المقال أن البرتقال يحتوى على فيتامين سى كمضاد أكسدة حيث أنه يعمل على دعم الجهاز المناعى ومن المعروف لدى الكثير أن البرتقال مصدر أساسى لفيتامين سى فالبرتقالة الواحدة تمدنا ب 116.2 % من القيمة اليومية لفيتامين سى.

.ولكن هل تعلم ما هى أهمية فيتامين سى الموجود بالبرتقال لصحتك ؟

1-  .فيتامين سى من الفيتامينات المضادة للأكسدة التى تذوب فى الماء والتى تعمل على نزع سلاح المواد المؤكسدة الحرةfree radicalsويمنع تدمير البيئة المائية وتوازنها داخل وخارج الخلايا...حيث أن زيادة المواد المؤكسدة داخل الخلايا يؤدى لتدمير الـ DNAوحدوث طفرات فى الجينات مما يؤدى لحدوث سرطان بالخلية وخاصة الخلايا التى تتميز بسرعة انقسامها كخلايا الجهاز الهضمى.

ومن هنا تتضح مدى أهمية تناول البرتقال لاحتوائه فيتامين سي الذي يعمل على تقليل مخاطر حدوث السرطانات.

2-  .تقوم المواد المؤكسدة على تغيير فى البنية الأساسية للخلية مما يؤدى إلى حدوث إلتهابات مصحوبة بآلام حيث يقوم الجسم بمحاولة إزالة الأجزاء التى تم تدميرها.. فيظهر دور فيتامين سى والذى يقوم بإزالة الجزيئات الحرة والتى تعمل على حدوث الإلتهابات ، كما أن له دور فعال فى علاج بعض الأمراض كالربو ،هشاشة العظام، الروماتويد.

انشر عبر