شريط الأخبار

"هارتس": مخطط منحدرات جبل سكوبوس "حديقة عنصرية"

08:08 - 17 تشرين أول / نوفمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

خصصت صحيفة "هارتس" افتتاحيتها، اليوم الاحد، لقرار اللجنة اللوائية الاسرائيلية للتنظيم المصادقة على اقامة الحديقة الوطنية المسماة " منحدرات جبل سكوبوس"، رغم قرار الوزير المسؤول عن سلطة الطبيعة والحدائق تأجيل المصادقةعلى المخطط لخلو المنطقة من مكنونات طبيعية ذات قيمة.

واشارت "هارتس" الى ان اصرار اللجنة على المصادقة على المخطط يمكن فهمه في سياق عرض المخطط من قبل رئيس الحكومة نتنياهو على انه تعويض عن تحرير الدفعة الثانية والبالغة 26 اسيرا فلسطينيا، من صفقة تحرير الاسرى الفلسطينيين المرتبطة باستاناف المفاوضات .

ولفتت الصحيفة الى ان استخدام نتنياهو للحديقة الوطنية المذكورة لمصالحة اليمين كشف الهدف الحقيقي لهذا المخطط الذي ام يأت لحماية مكنونات طبيعية واثرية مهمة بل لمنع تطوير حيي العيسوية والطور والسيطرة على البوابة الشرقية للقدس.

ليس نتنياهو وحده من افشى بسر هذا الهدف بل ان عناصر سلطة الطبيعة والحدائق كانوا قد اطلقوا عنوان "لا يعرفون ولن بفهموا" على  حملة اسموها "حملة تنظيف" في اراضي الحديقة شملت هدم مبان وجدران تابعة لاهالي العيسوية.

وفي هذا السياقتفيد الصحيفة ان الناطقة باسم سلطة الحدائق سجلت وهي تقول ان هدف الحديقة هو الحفاظ على هذه المنحدرات كمنطقة مفتوحة ومنع قريتي العيسوية والطور من التوسع وضمان السيطرة على الممر الطبيعي الصاعد الى القدس كونه بعتبر الطريف التاريخية للحجاج.

انشر عبر