شريط الأخبار

مركز حقوقي: الاحتلال اعتقل 15 مواطنا على حاجز بيت حانون منذ بداية العام

05:20 - 17 آب / نوفمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، إن قوات الاحتلال "الإسرائيلي" اعتقلت 15 مواطنا أثناء محاولتهم المرور عبر حاجز بيت حانون "إيرز"، شمال قطاع غزة، منذ بداية العام الجاري، من بينهم 8 من المرضى ومرافقيهم أثناء محاولتهم الوصول إلى المستشفيات.

ووفق تقرير للمركز، فإن سلطات الاحتلال تواصل تشديد حصارها على القطاع الذي يحرم السكان من حقهم في التنقل والحركة، وفي الوقت نفسه تواصل استغلال حاجة السكان للسفر لغرض العلاج في المستشفيات الفلسطينية في الضفة الغربية وداخل أراضي 1948، للإيقاع بهم واعتقالهم أو الضغط عليهم ومساومتهم بين التخابر لصالح أجهزتها الأمنية أو العودة للموت في غزة.

وعبر مركز الميزان عن استنكاره الشديد لاعتقال المرضى ومرافقيهم وغيرهم من الفلسطينيين الذين تدفعهم حاجاتهم الإنسانية للسفر عبر معبر بيت حانون، ورأى فيه استمراراً لسياسة ابتزاز المرضى الفلسطينيين واستغلال معاناتهم، التي تواصلها قوات الاحتلال، في انتهاك يوضح مدى تحلل تلك القوات من التزاماتها القانونية بموجب قواعد القانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة.

وطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل والفعال لوقف انتهاكات "إسرائيل" الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان، ولتأمين الوصول الفوري للمرضى وغيرهم من سكان قطاع غزة للرعاية الصحية وغيرها من الاحتياجات الأساسية.

وحذر المركز المجتمع الدولي من مغبة تفاقم الأوضاع الإنسانية وتدهور أوضاع حقوق الإنسان بشكل متسارع بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي، مجدداً مطالباته بضرورة العمل على إنهاء حصار القطاع، والعمل على ضمان إلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني في تعاملها مع السكان المدنيين في الأرض الفلسطينية المحتلة.

انشر عبر