شريط الأخبار

تنفيذ أول مشروع مصري خاص لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية

03:26 - 17 حزيران / نوفمبر 2013

شاركت 36 شركة في الاجتماع الإيضاحى، لمناقصة تنفيذ أول مشروع قطاع خاص لإنتاج الكهرباء في مصر بالطاقة الشمسية بنظام الـ BOO .

وقال وزير الكهرباء والطاقة أحمد إمام، إن "المشروع يعمل باستخدام الخلايا الفوتو فولطية، بقدرة إجمالية تصل إلى 200 ميغاوات، ويتكون من 10 محطات وتبلغ قدرة المحطة 20 ميغاوات".

وأضاف إن "الشركات المشاركة في الاجتماع قامت بشراء كراسة الشروط والمواصفات، بعد أن تم الإعلان عن دعوة المستثمرين المحليين والأجانب ذوي الخبرة في مجال مشروعات الطاقة الشمسية، لتقديم خبراتهم لتقوم بتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة المشروع، طبقاً لأطر العمل والمتطلبات التي تقرها الحكومة المصرية".

وأشار إمام إلى أن "الاجتماع يهدف إلى الإجابة عن تساؤلات الشركات التي تركز معظمها حول ربط هذا المشروع بالشبكة الكهربائية القومية، إذ ستقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة، ونقلها إلى مراكز الأحمال لمدة 20 عاماً طبقاً لاتفاقية شراء الطاقة".

كما يجرى حالياً المراجعة النهائية لقانون الكهرباء، الذي يشمل هيكلة سوق الكهرباء في مصر في ظل المستجدات العالمية والضمانات الحكومية للمستثمرين .

يذكر أن هذا المشروع يأتي ضمن مشروعات الخطة الخمسية 2012 - 2017، وضمن الخطة المصرية للطاقة الشمسية التي وضعها القطاع لإضافة نحو 3500 ميغاوات منها 2800 ميغاوات، بتكنولوجيات المركزات الشمسية و700 ميغاوات من الخلايا الفوتو فلطية على أن يشارك القطاع الخاص في تنفيذ 67% من القدرات المطلوبة.

انشر عبر