شريط الأخبار

غزة: 98%نسبة الانجاز في المرحلتين الأولى والثانية من مشاريع المنحة القطرية

11:31 - 17 تشرين أول / نوفمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكدت الحكومة الفلسطينية أن نسبة الانجاز في المرحلتين الأولى والثانية من مشاريع المنحة القطرية بلغت حوالي 98% من إجمالي مشاريع المرحلتين.

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء خلال بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه في تقرير أصدرته الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي بمجلس الوزراء حول عمل الحكومة خلال شهر أكتوبر الماضي في قطاع الأمن والحكم الرشيد والتنمية الاجتماعية في والتنمية الاقتصادية وفي قطاع البنية التحتية أنه تم استلام 29 مشروعاً استلاماً ابتدائياً، والعمل جاري في 8 مشاريع أخرى.

الصحة

وأشار إلى أن عدد المترددين خلال هذا الشهر لمستشفيات وزارة الصحة بلغ (146,781) مريض، وأن إجمالي العمليات التي تم إجراؤها عدد ( 3535) عملية بكافة مستوياتها، فيما بلغ عدد المترديين للمراكز الصحية التابعة للإدارة العامــة للرعايـــة الأوليـــــة ( 168,948) مريض .

دعم وتطوير التعليم

وعن انجازات الحكومة في مجال دعم وتطوير التعليم أوضح التقرير أن وزارة التربية والتعليم استلمت ثلاث مدارس جديدة في منطقة خان يونس وهى( طيبة، الجنان، الاسراء ) بتمويل المنحة الالمانية، إلى جانب الانتهاء من تنسيب طلبة التدريب الميداني لجميع جامعات وكليات قطاع غزة على المدارس الحكومية والمديريات.

وأضاف أنه تم تنفيذ دورة تدريبية تنشيطية لإعداد قائد الفرق الكشفية المدرسية استفاد منها 200 طالب على مستوى القطاع وتنفيذ مخيم أهلاً بالقائدات استفاد منه (200) من القائدات الكشفية لجميع المراحل، ,وإعداد دورة لمدراء المدارس بجميع المديريات لتوضيح التعليمات المالية للمدراء ونواب المدراء في المدارس.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ دورة إدارة المستودعات والمخازن لرؤساء الأقسام وأمناء المستودعات والمخازن في الوزارة لعدد من الموظفين والانتهاء من إعداد 16  مادة تدريبية في المحتوى والأساليب في المباحث المختلفة

دعم قطاع الاتصالات

أما بالنسبة لإنجازات الحكومة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أوضح التقرير أنه تم البدء بوضع آليات لتنفيذ السياسة العامة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الوزارات والمؤسسات الحكومية التي تم اعتمادها من مجلس الوزراء والمعدة من قبل الوزارة، وإتمام إعداد الجدول الوطني حتى 30 جيجا هرتز، ووضع تصور لتحليل نظام لبرمجة الجدول الوطني من خلال صفحة الكترونية على موقع الوزارة.

وذكر أنه تم تطوير برنامج RSS الخاص بتنبيهات المستخدمين حول جديد المعاملات الالكترونية الواردة له، مع ربطه بالدخول الموحد للحساب لضمان الخصوصية (تم إضافة تنبيهات نظام المراسلات الإدارية وجاري العمل على إضافة تنبيهات نظام إدارة طلبات الشبكة الحكومية)، والانتهاء من تطوير آلية السداد الآلي بنظام الأقساط في برنامج بنك البريد.

دعم الإسكان والتنمية العمرانية

وفي مجال دعم الإسكان والتنمية العمرانية بين التقرير أنه تم استكمال أعمال التسوية لمشروع مدينة حمد، وتم إنجاز 95% من أعمال التسوية، , ومتابعة أعمال التنفيذ للمرحلتين الأولى والثالثة في مشروع إعادة تأهيل شارع صلاح الدين، وتم إنجاز 30% من أعمال تنفيذ المرحلة الأولى وما نسبته 18% من أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة.

وذكر أن الوزارة أشرفت بشكل مباشر على مشروع "إنشاء عمارتين سكنيتين في مدينة العودة – المرحلة الثانية"    و تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال الخرسانية للعمارتين وإنجاز 93% من أعمال التشطيب الخارجي وما نسبته 5% من أعمال التشطيب الداخلي لعمارة الوزارة، إلى جانب الإشراف المباشر على مشروع "إنشاء برج الصالحي لإسكان الأسرى المحررين – حي الإسراء خان يونس" وتم إنجاز ما نسبته 31% من أعمال المشروع.

ولفت إلى أنه تم إنجاز ما نسبته 67% من مشروع "تسوية حي البراق بخان يونس" وما نسبته 20% من مشروع "تسوية حي بيسان ببيت لاهيا – المرحلة الثانية" والذي يتم تنفيذهما بواسطة آليات ومعدات الوزارة (العمل توقف معظم أيام الشهر بسبب نقص الوقود).

الأوقاف والشئون الدينية

وأكد التقرير أن وزارة الأوقاف والشؤون الدنية وزعت ما يقارب من 245 ألف دولار كمساعدات مالية وعينية على مستحقيها عبر لجان الزكاة المنتشرة على مستوى القطاع، إلى جانب توزيع لحوم أضاحي كمساعدات عينية على 2616 أسرة محتاجة على مستوى محافظات قطاع غزة ضمن مشروع وقف الديانة التركي الذي نفذته الأوقاف بتكلفة 40 ألف دولار.

وأشار إلى أنه تم صيانة (293) موقعاً ومسجداً على مستوى قطاع غزة، كما اختتمت دائرة التدريب بالوزارة، سلسلة من الدورات التدريبية على مستوى المحافظات بمشاركة حوالي 231 متدرب ، وافتتحت 12 دورة بعنوان فقه الدعوة والإعجاز العلمي وأحكام الدماء والطهارة وتفسير وفن الإلقاء الدعوى على مستوى القطاع .

تمكين مؤسسات الحكم المحلي

وبين التقرير أنه تم تم استلام 22 مشروعاً من مشاريع الدفعة الأولى للمنحة القطرية استلاماً ابتدائياً وتبقى مشروعين فقط وهما في مراحل التنفيذ النهائية، مؤكداً أن نسبة الانجاز في المشاريع المتبقية منها حوالي 99.8%، وقد استفادت 11 بلدية من تلك الدفعة.

وأشار إلى أنه تم استلام 17 مشروع من الدفعة الثانية من المنحة القطرية استلاماً ابتدائياً، والعمل جاري في 6 مشاريع ، موضحاً أن نسبة الإنجاز في المشاريع المتبقية من تلك الدفعة حوالي 90% .

وبين التقرير أن الدفعة الثالثة من المشاريع المنحة القطرية والذي يبلغ عددها 16 مشروع بقيمة تقديرية(14,304,828) تم تجهيزها وإرسالها إلي اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة تمهيداً لطرحها للتنفيذ.

الحماية الاجتماعية

وأما بالنسبة لإنجازات الحكومة في مجال الحماية الاجتماعية ذكر التقرير أن وزارة الشؤون الشئون الاجتماعية  قامت بصرف مساعدات نقدية لـ323 أسرة ضمن برنامج المساعدات الحكومية، وصرف مساعدات بدل مواصلات ومكافئات بحوالي 85 ألف دولار لـ700 طالب من مراكز التدريب المهني التابعة لها.

وأشار إلى أنه تم توزيع دورة تموينية لبرنامج الغذاء العالمي لـ20 ألف أسرة بمبلغ    2730000دولار ,وصرف 82 طرد غذائي لأسرة فقيرة وأخرى تعرضت لحريق بمبلغ 4856 دولار، مضيفاً ، كما تم توزيع لحوم أضاحي لـ30أسرة بالتعاون مع المؤسسات الخيرية بقيمة 1285دولار، وقامت الوزارة بإسناد402أسرة من الأسر الفقيرة بتقديم تأمين صحي , وقدمت إعفاء مدرسي لـ225 طالب/ة لأسر مستفيدة من الوزارة.

وبحسب التقرير فإن الشؤون الاجتماعية وزعت أدوات مساندة وتأهيلية لـ 179  معاق بمبلغ تقريبي 2645دولار , وبالتعاون مع جمعية إعمار قدمت 9 أدوات مساعدة للمعاقين بمبلغ 828دولار، وتم اعتماد تشغيل 50حالة  إعاقة ضمن برنامج التشغيل المؤقت لمدة شهرين.

الشباب والرياضة والثقافة

واستعرض التقرير إنجازات الحكومة في قطاع الشباب والرياضة والثقافة حيث بين أن وزارة الشباب والرياضة أطلقت مشروع شاعر غزة، وعقدت دورة التعلم باللعب على مدار 6 ايام بواقع 18 ساعة تدريبية ودورة الكشف المبكر عن الاضطرابات النفسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وعقد عدة دورات تدريبية متخصصة للمديريات.

وأضاف أنه تم عقد عدة مسابقات منها مسابقة الرسم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومسابقة الورشة الفنية "كلاج قص ولصق" بمشاركة 40 طفلا وطفلة من مدارس شرق وغرب غزة، ومسابقة الأصوات الندية في القرآن الكريم ، مسابقة القصة القصيرة، ومسابقة الشعر.

المرأة والأسرة

وعن اهتمام الحكومة بالمرأة بين التقرير أن وزارة شؤون المرأة نفذت  59 محاضرة تثقيفية للنساء في مجالات مختلفة، وعقدت دورة قانونية حول حقوق المرأة في الشريعة والقانون في بلدية خزاعة، ومولت  3 مشاريع بقيمة 3800 دولار مقدمة لمعيلات أسر فقيرة ضمن برنامج المشاريع الصغيرة.

انشر عبر