شريط الأخبار

خبير: التحذير المزعوم من عاصفة خطيرة بالخليج "غبي"

11:03 - 17 تشرين أول / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

نفى أحد خبراء الأرصاد في السعودية صحة البيان المنسوب الذي تداولته خلال الساعات الماضية مواقع إلكترونية وشبكات للتواصل الاجتماعي حول توقف حصول عاصفة مطرية هي الأكبر منذ عقود في الخليج، معتبرا أن النص "ركيك في معناه وغبي في محتواه" ليصدر بعد ذلك الأسطول الخامس الأمريكي بالبحرين تحذيرا بسيطا حول توقعات مناخية.

وقال عبدالله المسند، عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم السعودية، ببيان عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر" أن قد شاع بين الناس "تحذير البحرية الأمريكية في البحرين بشأن دعوتها إعلان حالة الطوارئ للبحرين وقطر وشرق السعودية والكويت والإمارات نتيجة دخول حالة مطرية تعتبر من أقوى الحالات خلال 30 سنة الماضية."

تابع المسند بالقول: "من خلال تفحص نص الإشاعة وتأمل عباراتها وإشاراتها ومدلولاتها تبين لي ما يلي: النص ضعيف في مبناه، وركيك في معناه، وغبي في محتواه. مُلفِق النص أخذ العبارات من عدة مصادر، وجمعها مع بعض؛ فأصبح النص هجيناً مرفوضاً وملفوظاً. النص مكذوب على البحرية الأمريكية في البحرين، التي هي غير مخولة لإعلان حالة الطوارئ أصلاً في شأن مناخي في دولة أخرى."

وأضاف المسند قائلا: "البحرية الأمريكية في البحرين يمثلها 'الأسطول الخامس' وهو يمثل نفسه، ولا يتحدث باسم البحرية الأمريكية. هناك جهات علمية أمريكية متخصصة في شؤون الطقس والمناخ كـ NOAA هي من يحق لها التعاطي مع مثل هذه الظروف. قوله في نص الإشاعة '30 سنة' عبارة ممجوجة، تستخدم دائماً في تهويل الأخبار الطقسية، والمناخية المكذوبة."

وختم المسند بالقول إن الهدف من الإشاعة قد يكون "قياس ردة فعل المجتمع، وسرعة استجابة الحكومات، ومصداقية الإعلام حيال خبر كهذا، وقد يكون الهدف من الإشاعة دفع الجهات العلمية في دول الخليج لتعليق الدراسة ونحوها، والصحيح أن هناك حالة مطرية ثالثة تعتبر قوية، خاصة على الشرقية من السعودية، والكويت وجنوب العراق، وتحدثت عنها أنا وغيري الكثير في الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماع."

وبمراجعة CNN بالعربية لمواقع الأسطول الخامس والبحرية الأمريكية اتضح بالفعل عدم وجود التحذير المشار إليه، وإنما يمكن على صفحة الأسطول بموقع "فيسبوك" متابعة تحذير بسيط يدعو إلى أخذ الحيطة والحذر حيال الأيام الثلاثة المقبلة التي قد تشهد في البحرين أمطار ورياح وعواصف رعدية محتملة.

انشر عبر