شريط الأخبار

سلطة الطاقة : اتفاق قريب سينهي أزمة كهرباء غزة

08:56 - 17 تموز / نوفمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

كشف رئيس سلطة الطاقة في غزة فتحي الشيخ خليل، عن اتفاق فلسطيني قطري سينهي أزمة تفاقم انقطاع التيار الكهربائي التي يعيشها قطاع غزة منذ مطلع نوفمبر الجاري".

وأوضح الشيخ خليل، أن الاتفاق يقضي بقيام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين  الفلسطينيين "أونروا" باستيراد السولار الصناعي اللازم لتشغيل محطة الكهرباء في غزة بتمويل مباشر من الحكومة القطرية".

ولفت الشيخ خليل في تصريح لـ"صحيفة فلسطين"، أن الحكومة الفلسطينية بلورت الاتفاق وقدمته للحكومة القطرية ولمسئولي "الأونروا" كأحد الحلول لوضع حد لازمة الكهرباء التي تكاد تعصف بجميع نواحي الحياة في غزة"، مشيراً إلى أن الاتفاق لا يزال قيد الدراسة لدى الوكالة الدولية.

وقال: "سيتم شراء السولار الصناعي وفق الاتفاق من الشركة الإسرائيلية المصنعة له دون أي تكاليف إضافية على سعره الأصلي، لافتاً النظر إلى أن الحكومة القطرية أبدت استعدادها الفوري لشراء السولار الصناعي في حال وافقت الأونروا بشكل نهائي على الاتفاق.

وأضاف الشيخ خليل، الكورة الآن بملعب الأونروا التي وعدت بدراسة الاتفاق والرد عليه في حال وافقت عليه فستنتهي معاناة أكثر من مليون ونصف فلسطيني نتيجة لانقطاع التيار الكهربائي الذي شل أركان الحياة في الشارع الغزي متوقعا أن ترد الوكالة الدولية على الاتفاق خلال أيام قليلة فقط.

ومن الجدير ذكره أن أزمة الكهرباء تفاقمت عقب هدم الجيش المصري للأنفاق التي تدخل السولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء، إضافة إلى الضريبة الإضافية التي فرضتها السلطة الفلسطينية على السولار الصناعي الذي يستورد من داخل الأراضي المحتلة "إسرائيل" مما دفع شركة توليد الكهرباء لإعلان توقفها بشكل كلي، ليصبح جدول توزيع الكهرباء على مناطق القطاع يقوم على أساس التوصيل لمدة 6 ساعات مقابل انقطاع لمدة 12 ساعة منذ مطلع نوفمبر الجاري.

 

انشر عبر