شريط الأخبار

إغلاق معبر رفح لليوم التاسع دون حلول في الأفق لإنهاء الأزمة

08:11 - 16 تشرين أول / نوفمبر 2013

رفح - فلسطين اليوم

تواصل السلطات المصرية، لليوم التاسع على التوالي إغلاق معبر رفح البري الوحيد لسكان قطاع غزة، الذي يعتبر "شريان الحياة" في ظل تشديد الحصار الإسرائيلي وإغلاق الأنفاق.

وقالت مصادر في هيئة المعابر بحكومة غزة لصحيفة القدس، إن كافة الجهود والاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية مع مسؤولين في جهاز المخابرات المصرية ومسؤولين مصريين آخرين لم تفلح في التوصل لأي حلول بشأن الأزمة القائمة.

ووفقا لتلك المصادر فإن جميع الاتصالات فشلت حتى اللحظة في إقناع المصريين بفتح المعبر حتى ولو بشكل جزئي كما جرت العادة مؤخرا للسماح لعشرات العالقين من المسافرين على جانبي المعبر بالسفر وخاصةً للمرضى منهم والطلاب وأصحاب الإقامات.

وأشارت المصادر إلى أن الجانب المصري يُصر على إغلاقه بحجة تدهور الأوضاع الأمنية في شمال سيناء، رغم حالة الهدوء التي تشهدها المنطقة منذ نحو أسبوع ولم تقع أي أحداث أمنية مهمة، وفق قولها. مضيفةً "أن المعبر كان يعمل في حالات أسوأ من ذلك بكثير ونستغرب الرفض المصري المتكرر لفتح المعبر".

يذكر أن معبر رفح البري يشهد منذ عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي من منصبه، عملية إغلاق متكرر وتقليص لساعات العمل به بالإضافة لإعادة قوائم الممنوعين من السفر وإلغاء كافة التسهيلات التي كانت تمت في عهد مرسي.


انشر عبر