شريط الأخبار

ليبرمان يطالب بصلاحية الاشراف على العلاقات الاقتصادية مع الفلسطينيين

10:52 - 12 حزيران / نوفمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

عاد افيغدور ليبرمان الى الحكومة الاسرائيلية و لديه مطالبه واضحة جداً، تتمثل في استعادة كل صلاحيات وزير الخارجية كاملة التي سبق وأن تنازل عن بعضها في ولايته السابق، وتم توزيع بعضها منذ تشكيل الحكومة الاسرائيلية الحالية.

ليبرمان الذي حصل على برائته من كل التهم المنسوبة له، عرض على رئيس الحكومة الاسرائيلية قائمة تضم عشرات البنود التي يريدها لوزارة الخارجية التي عاد لشغل حقيبتها، الامر الذي سيمس بصلاحيات عشرين وزيرا اخر ضمن الحكومة الاسرائيلية وربما يؤدي الى حالة من التوتر في داخلها.

يذكر أنه في ولاية ليبرمان الماضية كان قد وافق على تقليص عدد معين في صلاحياته ولكن هذه المرة ليس في نيته التنازل مرة اخرى عن بعض من صلاحياته، ولكن الضحية الاساسية لقائمة الصلاحيات التي يود لبيرمان استعادتها سيكون وزير الشؤون الاستراتيجية يوفال شتاينتس.

ويطالب ليبرمان استعادت صلاحية التعاطي مع الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الاميركية وأيضا ادارة العلاقات الاقتصادية مع الفلسطينين وايضا يطالب ليبرمان بالضلوع بدور اكبر في المفاوضات مع الفلسطينين، رغم أنه ليس من المتوقع أن يكون حاضرا في غرفة المفاوضات بحسب ما ذكرت القناة العاشرة الاسرائيلية.

وطالب ليبرمان ايضا في الحصول على صلاحيات في لجنة التوجيه، وبهذا سيتم المساس بصلاحيات الوزير سيلفان شالوم الذي سيخسر جزءا من الصلاحيات التي كانت قد اضيفت في وقت سابق لوزارته بعد أن تم اخذها من صلاحيات وزارة الخارجية.

انشر عبر