خبر 6.4 مليون دولار من اليابان للأونروا لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين

الساعة 11:50 ص|11 نوفمبر 2013

وكالات

احتفلت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، والحكومة اليابانية، بقبول المفوض العام للأونروا فيليبو غراندي، تبرعا سخيا من اليابان بقيمة 630 مليون ين ياباني (6.4 مليون دولار)، خلال لقاء مكتب الممثلية اليابانية لدى فلسطين في رام الله.

وسيعمل هذا التبرع الياباني الأخير على تقديم المساعدة الغذائية لما مجموعه 300 ألف لاجئ فلسطيني في سائر أرجاء أقاليم عمليات الأونروا خلال النصف الثاني من عام 2014. وسيتسلم المستفيدون من هذا التبرع معونات غذائية ضرورية تتضمن دقيق القمح، وزيت عباد الشمس، والبقوليات.

وخلال الحفل، أكد السفير الخاص بالشؤون الفلسطينية والممثل الياباني لدى فلسطين جونيا ماتسورا، التزام اليابان بدعم مجتمع لاجئي فلسطين. وقال 'نحن فخورون للغاية بعلاقتنا مع الأونروا. ومن خلال العمل سويا، فإنه بمقدورنا العمل على توفير دعم هام للاجئي فلسطين في لبنان والأردن وسوريا والضفة الغربية وغزة، الذين يواجه العديد منهم تحديات جسيمة وصعوبات متزايدة'. 

بدوره، أعرب غراندي عن امتنان الوكالة لهذا التبرع، وقال 'إننا ممتنون بشدة لحكومة وشعب اليابان على سخائهم المستمر ودعمهم للأونروا. وفي الوقت الذي يعاني فيه لاجئو فلسطين من تحديات متزايدة، فإنه من المشجع للغاية أن نلاحظ تنامي القوة في علاقتنا مع شركاء كاليابان'.

وأضاف غراندي أنه مع هذا التبرع الأخير، فإن الحكومة اليابانية تكون قد قدمت أكبر تبرع سنوي لها في تاريخ علاقتها مع الأونروا، حيث وصل إجمالي تبرعاتها لعام 2013 ما مجموعه 28.8 مليون دولار.

وقال: لطالما كان الدعم الياباني عنصرا هاما من استجابة الوكالة للنزاع الدائر في سوريا، مثلما عمل أيضا على توفير المساعدة الطارئة في غزة، إلى جانب تقديمه المساعدة لخدمات الأونروا في مجال التنمية البشرية في أقاليم عملياتها الخمسة. ومنذ عام 1973، دأبت اليابان على أن تكون عضوا في اللجنة الاستشارية للأونروا، وهو ما يعكس أهميتها كشريك رئيسي للأونروا.