شريط الأخبار

معاريف:ديون شركة الكهرباء "الإسرائيلية" على السلطة قرابة المليار شيكل

08:37 - 11 حزيران / نوفمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة "معاريف" في عددها اليوم الاثنين، أن ما يسمى وزير الطاقة والمياه "الإسرائيلية" "سلفان شالوم" سيلتقي مع رئيس الوزراء "الإسرائيلي" "بنيامين نتنياهو" للتباحث بشأن الديون المتراكمة لشركة الكهرباء القطرية "الإسرائيلية" على السلطة الفلسطينية والتي وصلت مؤخراً إلى أبواب المليار شيكل.

ويأتي هذا الاجتماع، بعد أسبوع ونصف من تحذير شركة الكهرباء "الإسرائيلية" في كتاب رسمي من تراكم الديون على الفلسطينيين.

وتسود المخاوف في شركة الكهرباء "الإسرائيلية" من تأثر المستهلك "الإسرائيلي" جراء تلك الديون في نهاية المطاف إذا لم تتخذ الحكومة "الإسرائيلية" الخطوات اللازمة لتسوية وضع هذه الديون.

وتشير الصحيفة إلى أن أزمة الديون المتراكمة لشركة الكهرباء على السلطة قد وصلت إلى مستويات غير مسبوقة مؤخراً حيث وصلت منتصف هذا العام إلى 750 مليون شيكل وهذه الديون المتراكمة في غالبيتها على سكان مناطق الضفة الغربية عبر شركة توزيع كهرباء القدس.

يُشار إلى أن ما يسمى وزير المالية "الإسرائيلية" الأسبق "يوفال شتاينتس" قد قرر سابقاً التوقف عن تحويل عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية وتحويل تلك الأموال لصالح الديون المستحقة لشركة الكهرباء وذلك في أعقاب خطوات السلطة في الأمم المتحدة، إلى أن قرر نتنياهو مؤخراً الإفراج عن تلك الأموال.

وتسود المخاوف بحسب الصحيفة من أن يدفع المستهلك "الإسرائيلي" ثمن تأخر سداد هذه الديون عبر رفع تعرفة الكهرباء في نهاية المطاف.

 

انشر عبر