شريط الأخبار

مصر: استرجاع 90 قطعة أثرية تم تهريبها إلى "اسرائيل"

10:16 - 10 حزيران / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الآثار المصرية، أنها تمكّنت من استرجاع 90 قطعة أثرية من بلادها تمّ تهريبها إلى الجانب الإسرائيلي، حيث كان يتم الترويج لبيعها في مزاد علني.

وقال وزير الآثار، محمد إبراهيم، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، إنه قد تم رصد قطع أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة معروضة للبيع في إحدى المزادات في مدينة القدس المحتلة، مشيراً إلى أن وزارتي الآثار والخارجية المصرية قامتا باتخاذ الإجراءات القانونية ومخاطبة السلطات الإسرائيلية لوقف عملية البيع إلى حين تقديم إدارة المزاد مستندات ملكيتها لتلك الآثار.

وأضاف إبراهيم، أنه تمّت مصادرة 90 قطعة أثرية مملوكة لمصر من أصل 110، بعد قيام إدارة صالة المزادات ببيع 20 قطعة أخرى، موضحاً أن وزارته ستتخذ إجراءاتها لمطالبة السلطات الإسرائيلية بإجراء تحقيق حول الموضوع وتتبّع القطع المباعة لاستردادها وإعادتها إلى مصر.

من جانبه، قال مدير إدارة الآثار المستردة، علي أحمد، إنه قد تم رصد وجود قطع ومقتنيات أثرية أخرى تنتمى للحضارة المصرية القديمة معروضة للبيع في عدد من صالات المزادات الإسرائيلية، مؤكداً أن سلطات بلاده تقوم بمتابعة الأمر مع نظيرتها الإسرائيلية للاستدلال على مصدر الآثار والجهة التي استقدمتها منها.

انشر عبر