خبر إسرائيل ترفض تمامًا الاتفاق الذى يبحث فى جنيف

الساعة 05:20 م|09 نوفمبر 2013

وكالات

قال مسئول إسرائيلى اليوم السبت لـ"فرانس برس" إن إسرائيل ترفض تمامًا الاتفاق الذى يتم بحثه فى جنيف حول البرنامج النووى الإيرانى بين إيران والدول العظمى.

وأكد المسئول طالبًا عدم كشف اسمه: "ترفض إسرائيل تمامًا الاتفاق الذى يبحث بين إيران والدول الكبرى وهى غير ملزمة به".

وأضاف "كلما حصلت إسرائيل على مزيد من التفاصيل بشأن الاتفاق قيد البحث فى جنيف يزداد قلقها من جدوى توقيع اتفاق سيء لهذه الدرجة بالنسبة إلى العالم".

ورغم التقدم فى مفاوضات جنيف بين طهران ومجموعة 5+1 "الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا" يبدو أن التوصل قريبًا إلى اتفاق السبت كما أعلن الجمعة، غير مؤكد بسبب اعتراضات فرنسية.

وذكر المسئول الإسرائيلى: "فى حال تم تطبيق هذا الاتفاق ستكون إيران أبرمت صفقة القرن والغرب اتفاقًا سيئًا لأن إيران ستكون استفادت من تخفيف كبير للعقوبات من دون تقديم أى تنازل حقيقى فى برنامجها لامتلاك السلاح النووي".

وفى ختام لقاء الجمعة مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أن الاتفاق قيد البحث "اتفاق سيء للغاية".

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلى خلال لقاء منفرد مع كيرى ساده التوتر أن "الدولة العبرية" لن تكون ملزمة بالاتفاق وتحتفظ لنفسها بحق الدفاع عن أمنها وأمن شعبها، فى تلميح واضح إلى ضربات عسكرية وقائية محتملة.