شريط الأخبار

روسيا تبدي استعدادها لتزويد مصر بالسلاح

05:09 - 09 تموز / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

صرح مسؤول رفيع المستوى في شركة "روس أوبورون أكسبورت" المتخصصة في تصدير الأسلحة والمعدات الروسية إلى الخارج، أن روسيا مستعدة لتزويد مصر بالسلاح، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن المسألة الأساسية تبقى قدرة البلاد على تسديد قيمته.

وجاء حديث المسؤول تعليقا على ما ورد في وسائل إعلام حول زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى مصر الأسبوع المقبل واحتمال البحث في مسألة إمداد الجيش المصري بأسلحة روسية بقيمة 4 مليارات دولار.

وقال المسؤول إن "العلاقات التقليدية التي تطورت من علاقات ربطت سابقا الاتحاد السوفيتي من جهة ومصر من جهة أخرى إلى علاقات روسية - مصرية، ومنها في مجال توريدات الأسلحة والمعدات، تبقى على ما هي عليه. فنحن مستعدون لاجراء محادثات مع الجانب المصري حول إمكانية تسليمه التقنيات العسكرية الحديثة وكذلك تصليح المعدات القديمة التي تسلمها المصريون أيام الاتحاد السوفيتي".

وأشار إلى أن المسألة تتعلق بشكل خاص بتمكن القاهرة من تسديد قيمة التوريدات قائلا :" روسيا تعتمد سياسة مرنة في مجال بيع الأسلحة ولذلك موسكو مستعدة لبحث موضوع تقديم قرض في مجال التعاون التسليحي مع القاهرة".

وأعاد المسؤول الروسي إلى الأذهان أنه خلال العقود الأخيرة كانت مصر تتعاون في مجال السلاح مع الولايات المتحدة، ولكن بغض النظر عن عدم مساهمة هذا الأمر في تحسين العلاقات الروسية المصرية، انتظر الجانب الروسي اقتراحا من مصر حول تسليم الأسلحة الروسية لها.

وأشار إلى أن الوفد الروسي الذي سيرافق وزير الدفاع سيرغي شويغو أثناء زيارته إلى مصر، سيضم ممثلون عن "روس أوبورون اكسبورت" كما عن الهيئة الفيدرالية الروسية لشؤون التعاون العسكري والتقني.

انشر عبر