شريط الأخبار

قلق إسرائيلي من الإتفاق بين ايران والدول الغربية في جينيف

08:44 - 08 آب / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

اعلنت القناة العبرية الأولى ان حكومة العدو الصهيوني متفاجئة جدا من الإتفاق المتبلور بين إيران و الدول الغربية، وأضافت القناة ان هذا الإتفاق مختلف جوهريا عن الإتفاق الذي غرضه كيري على نتنياهو خلال زيارته الأراضي المحتلة الثلاثاء الماضي. فيما اعتبرت القناة العاشرة ان الاتفاق المتبلور في جنيف سيجعل إيران دولة على عتبة السلاح النووي، واصفة إياه "بالمقلق لإسرائيل".

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر لوزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الجمعة عن استيائه من احتمال التوصل لصفقة مع إيران ، وذلك قبيل إقلاع كيري إلى جنيف، مؤكداً "أن أية صفقة تتوصل إليها الدول الست مع طهران بشأن ملفها النووي لن تكون ملزمة بالنسبة إلى إسرائيل".

وحسب صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) قال نتنياهو أنه يفهم لماذا يشعر الإيرانيون بارتياح في جنيف خاصة "إنهم حصلوا على كل شيء يريدونه دون أن يقدموا شيئا مقابل ذلك". وأضاف نتنياهو حسب الصحيفة الإسرائيلية "كانوا (إيران) يرغبون في تخفيف العقوبات بعد سنوات من سريانها، الا انهم حصلوا على ذلكدون ان يدفعون أي ثمن لانهم لا يقللون بأي شكل من الأشكال من قدراتهم على تخصيب اليورانيوم".

واعتبر نتنياهو مثل هذه الصفقة "سيئة جدا"، مشددا على أن إسرائيل ستتخذ كل الإجراءات للدفاع عن نفسها وحماية مواطنيها.

إلا أن فلينت ليفريت، الباحث المختص في الشؤون الإيرانية والسورية لدى مؤسسة "أميركا الجديدة" وهي مركز بحثي ليبرالي، يعتقد أن التوجه نحو الصفقة هذه المرة يبدو جدياً ولا رجعة عنه.

وقال ليفريت الذي انتقد مساعدة وزير الخارجية الأميركي وندي شيرمان التي تسلمت ملف التفاوض عن الجانب الأميركي لاستعمالها عبارات "شبه عنصرية ضد إيران" الأسبوع الماضي أمام الكونجرس، "إن قطار الصفقة انطلق من المحطة، وسيتوقف عند الوصول إلى اتفاق ما مع إيران؛ قد يكون الاتفاق في بداياته متواضعاً، ولكنه يشكل نقلة نوعية إذا كانت الولايات المتحدة بالفعل تسعى لتحقيق اتفاق".

آخرون مثل فالي نصر، وهو باحث أميركي من أصل إيراني في جامعة "جونز هوبكنز" و "مجلس العلاقات الخارجية" في واشنطن يرى"إن احتمال تنفيذ إسرائيل لتهديداتها بالعمل العسكري المنفرد في حال اتفاق الغرب مع إيران رغم إمكانيته، يبقى ضئيلاً جداً".

يشار إلى أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عبر عن تفاؤله قبيل انطلاق المفاوضات، مشيرا الى أن التوصل لاتفاق بشأن تسوية قضية الملف النووي لبلاده قد يحدث مع حلول نهاية الأسبوع الجاري.

 
انشر عبر