شريط الأخبار

كيري:لا تزال هناك فجوات مهمة في المحادثات مع إيران

08:34 - 08 تشرين أول / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الجمعة إنه لا تزال هناك فجوات مهمة ينبغي سدها في المحادثات مع إيران بخصوص كبح برنامجها النووي وإنه سيجتمع مع نظيره الإيراني خلال فترة قصيرة لمحاولة التوصل إلى اتفاق مبدئي.
 
وقال كيري للصحفيين بعد فترة وجيزة من وصوله إلى جنيف مهونا من التوقعات بحدوث انفراجة "أود التأكيد على أنه لا يوجد اتفاق في الوقت الحالي."
 
وأضاف "أعتقد أن أحدا لا يشك في أن هناك بعض الفجوات المهمة التي يتعين سدها."
 
وفي منتصف الجولة الثانية من المفاوضات منذ انتخاب الرئيس الايراني حسن روحاني الذي فتح الباب امام حل سلمي للنزاع النووي انضم كيري إلى نظرائه من القوى العالمية الست في جنيف للمساعدة في إبرام اتفاق مبدئي في الوقت الذي تحذر فيه إسرائيل من أنهم يرتكبون خطأ تاريخيا.
 
وقال دبلوماسيون إنه لا يزال من غير المؤكد حدوث انفراجة وإنها لن تشكل على أي حال أكثر من مجرد خطوة أولى في عملية طويلة ومعقدة نحو حل دائم يبدد المخاوف الدولية من احتمال سعي إيران لامتلاك وسائل صنع أسلحة نووية.
 
لكنهم قالوا إن وصول كيري ووزراء الخارجية البريطاني وليام هيج والفرنسي لوران فابيوس والألماني جيدو فسترفيله يشير إلى أن القوى الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن وألمانيا ربما يكونون اقرب من اي وقت مضى إلى اتفاق طال انتظاره مع ايران.
 
ومن المتوقع أن يعقد كيري اجتماعا ثلاثيا مع كاثرين أشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ووزير خارجية إيران محمد جواد ظريف.
 
وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن كيري ملتزم "ببذل كل ما بوسعه" لتضييق هوة الخلافات مع ايران. وتهدف القوى العالمية لكبح برنامج إيران لمنعها من التقدم صوب امتلاك القدرة على صنع أسلحة نووية.
 
وجاء كيري من تل أبيب حيث التقى مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يعتبر طموحات ايران النووية تهديدا لإسرائيل.
 

انشر عبر