شريط الأخبار

كيري يحذر "اسرائيل" من انتفاضة ثالثة ومسئول صهيوني: لا نخشاها

10:01 - 08 حزيران / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

حذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "تل أبيب" من انتفاضة ثالثة والعزلة الدولية والفوضى في حال فشل المفاوضات الجارية مع الفلسطينيين وعدم تحقيق عملية التسوية.

وجاء ذلك في مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الصهيوني والتلفزيون الفلسطيني بثت مقتطفات منها مساء أمس الخميس، وستعرض كاملة في وقت لاحق.

ودعا كيري "إلى حل مسالة المستوطنات وإنهاء الوجود الدائم للجنود الإسرائيليين في الضفة الغربية"، مؤكدا أن "البديل عن العودة إلى المفاوضات هو الفوضى".

وأضاف متسائلا "هل تريد اسرائيل انتفاضة ثالثة؟"، معتبرا "إذا لم نجد طريقة لصنع التسوية، ستكون هناك عزلة متزايدة لإسرائيل".

وكان كيري في جولة إلى "إسرائيل" والضفة الغربية في إطار مساعيه لإعادة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى طاولة المفاوضات، بعدما هدد الفلسطينيون في وقت سابق هذا الأسبوع بالانسحاب من المحادثات بسبب استمرار الاستيطان الإسرائيلي.

يذكر أن الانتفاضة الأولى ضد "إسرائيل" استمرت من 1987 وحتى 1993 وتلتها انتفاضة ثانية من عام 2000 وحتى 2005.

وقد عقب وزير الجيش الصهيوني موشيه يعالون على تحذير كيري، قائلا: "يجب عدم إبداء المخاوف من حصول هذا الأمر".

وقال يعالون: "ليس هناك أي مؤشر على الرغبة في التوصل إلى حل وسط من الجانب الفلسطيني، ولذلك يبدو انه لن يتم حل النزاع بين "إسرائيل" والفلسطينيين على أساس ما اعتقدنا وان حله سيمتد على فترة طويلة.

وأضاف يعالون على صفحته على موقع فيسبوك كما نشرت الإذاعة الصهيوني: "ليست هناك قيادة فلسطينية تصرح بأنها مستعدة للاعتراف بـ"إسرائيل" كدولة الشعب اليهودي ولاعتبار أي تسوية إقليمية نهاية للنزاع وللمطالب".

وتابع قوله: "الأمر لا يعني أن "إسرائيل" ترغب في السيطرة على الفلسطينيين بل من الأفضل أن يتمتعوا باستقلال سياسي ويقومون بتطوير اقتصادهم والمؤسسات الحكومية والنظام والقانون والتعليم".

انشر عبر