شريط الأخبار

استطلاع: 70% يتوقعون فشل المفاوضات و58 % يؤيدون انتفاضة ثالثة

09:50 - 07 تشرين أول / نوفمبر 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أشار استطلاع أجراه مركز الأبحاث التابع لجامعة النجاح أن 70% من الفلسطينيين يعتقدون أن المفاوضات  مع الإسرائيليين سوف تنتهي بالفشل. بالمقابل، يعتقد 22.6%‏ فقط أن المفاوضات ستُكلَّل بالنجاح. إضافة إلى ذلك، يعتقد نحو 58% أن المفاوضات سوف تؤدي إلى انتفاضة ثالثة.‎ ‎‏ حتى أن نحو 54% أعربوا عن معارضتهم لاستئناف المفاوضات، مقابل 44% أيّدوه.

يعتقد 38% من المستطلعة آراؤهم أن الرد الفلسطيني الملائم لفشل المفاوضات هو انتفاضة شعبية مسلحة، في حين يعتقد 59% أنه يجب متابعة التحرك السلمي. يشير معطى آخر إلى أنّ 36% يعتقدون أنه يجب حل السلطة الفلسطينية في حال فشل المفاوضات.

أما بالنسبة للولايات المتحدة، فتعتقد أكثرية الفلسطينيين أن الولايات المتحدة ليست وسيطًا عادلًا بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. ويقول 90%‏ من الفلسطينيين إنّ سياسة الولايات المتحدة تجاه القضية الفلسطينية منحازة لإسرائيل، في حين يعتقد 5% أن موقف الولايات المتحدة حيادي، و3% أنّه يميل لصالح الفلسطينيين.

بعد 20 سنة من اتّفاق أوسلو، يعتقد معظم المستطلعة آراؤهم أن وضع الفلسطينيين أصبح أسوأ. وأشار 66% من المشاركين أنّ الاتفاق ألحق ضررًا بالقضية الفلسطينية، في حين يعتقد 27% أن الاتفاق أفاد القضية.

وكان الاستطلاع أُجري على 1360 بالغًا، تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، بينهم 860 مشاركًا من مناطق السلطة في الضفة الغربية، والباقون من قطاع غزة.

انشر عبر