خبر طاقما المفاوضات الإسرائيلي والفلسطيني يجتمعان للمرة الـ 16

الساعة 04:32 م|05 نوفمبر 2013

وكالات

كتبت صحيفة "هآرتس" في موقعها الإلكتروني أن طاقمي المفاوضات الإسرائيلي والفلسطيني قد اجتماعا بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، في القدس، وذلك في لقاء هو السادس عشر منذ تجدد المفاوضات بين الطرفين في نهاية تموز/ يوليو الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن المبعوث الأمريكي مارتن إندك قد شارك في المفاوضات التي جرت على خلفية توترات تتصاعد بين الطرفين، وقبل ساعات معدودة من وصول وزير الخارجية الأمريكية جون كيري إلى إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله إنه بالرغم من التوترات التي حصلت في الأيام الأخيرة حول إطلاق سراح الأسرى والبناء في المستوطنات، فإن الطرفين قد أوضحا لوزير الخارجية الأمريكية بأنهما لن يتركا المحادثات، وأنهما سيلتزمان بتعهداتهما بمواصلة المفاوضات المباشرة لمدة تسعة شهور.

إلى ذلك، من المقرر أن يصل كيري إلى إسرائيل مساء اليوم. كما من المقرر أن يجتمع يوم غد مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في بيت لحم، ومع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو في القدس. ومن المتوقع أن يشارك في اللقاءات التي تستمر لعدة ساعات طاقما المفاوضات من الطرفين.

وعلى صلة، كتبت الصحيفة أن رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات كان قد بعث الأسبوع الماضي برسائل وصفتها بـ"المقلقة" لنظرائه الإسرائيليين في أعقاب الإعلان عن موجة البناء الاستيطانية الأخيرة.

ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه تم إبلاغ السلطة الفلسطينية قبل ذلك بأسبوع عن نية إسرائيل الإعلان عن مناقصات بناء جديدة في المستوطنات.