شريط الأخبار

.. النص الكامل لجلسة محاكمة «مرسي»

06:25 - 05 كانون أول / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم


بثت قناة الجزيرة مباشر مصر، مقطع فيديو يحاكي محاكمة القرن الثانية، للرئيس المعزول محمد مرسي، سلطت خلاله الضوء على الأسئلة الإجرائية للمحاكمة، في الحوار الذي دار بين «مرسي» ورئيس المحكمة المستشار أحمد صبري يوسف، والذي رفع الجلسة 3 مرات انتهت بقرار تأجيل المحاكمة إلى 8 يناير المقبل.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو بعنوان "فيديو مسرب من جلسة محاكمة مرسي يذاع لأول مرة"، حول محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي المتهم فيها و14 آخرون بالتحريض على قتل المتظاهرين في أحداث الاتحادية الثانية التي شهدها محيط القصر الرئاسي 5 ديسمبر الماضي، ومن المتعارف عليه تصوير تلك المقاطع التخيليلة لوقائع المحاكمات السرية، التي يمنع فيها تواجد الإعلام.

وأظهر الفيديو، الذي عرضته قناة «الجزيرة مباشر مصر»، اليوم الثلاثاء، بعض الصور التي لم يتم إذاعتها حول مشهد الرئيس مرسي داخل الطائرة العسكرية التي أقلته إلى مقر محاكمته المنعقدة بأكاديمية الشرطة، ثم مشهد هبوط الطائرة وانتظار المدرعات العسكرية لتأمين وصوله إلى قاعة الجلسة، وفجأة ينتقل الفيلم إلى وقائع الجلسة، -في إشارة إلى عدم تكرار المشاهد المسجلة التي بثها التليفزيون المصري وتداولتها وسائل الإعلام المختلفة.

ويعرض الفيلم التصوري، وقائع الجلسة التي افتتحها قاضي المحاكمة بـ«بسم الله الرحمن الرحيم» معلنا بدء الجلسة، فقاطعه الرئيس المعزول موجها خطابه لهيئة المحكمة، بقوله: «أنا أربأ بالقضاء المصري أن يكون غطاء لهذا الانقلاب العسكري.. أنا الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية حتى الآن.. أنا موجود في هذا المكان بالقصر وبالقوة».

ويعود المستشار صبري، رئيس المحكمة، لإثبات حضور المتهمين بالجلسة: «بسم الله الرحمن الرحيم.. وإن الحكم إلا لله.. المتهم محمد مرسي عيسى العياط»، وهو ما قابله الرئيس المعزول مرسي: «أقول لك أنا الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية.. والمحكمة تتحمل المسؤولية أنها لم تسمح لرئيس الجمهورية بالخروج وممارسة سلطاته الدستورية»، ما اضطر المحكمة إلى رفع الجلسة للمرة الثانية، والتي كان رفعها للمرة الأولى بسبب عدم ارتداء «مرسي» الزي الخاص بالمتهمين.

وهتف أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بالقاعة "يسقط يسقط حكم العسكر"، بينما أعاد قاضي المحاكمة افتتاح الجلسة، موجها سؤاله إلى «مرسي» حول قبوله توكيل الدكتور محمد سليم العوا للدفاع عنه، ما قابله بنفي صفة المحكمة عن الجلسة لكونه رئيس الجمهورية، في إشارة لمخالفتها دستور 2012 المعطل.

وأعاد «مرسي» حديثه عن ما وصفه بالانقلاب العسكري، موجها خطابه لهيئة المحكمة: «هذه ليست محاكمة.. هناك انقلاب عسكري يجب أن يقدم قادته للمحاكمة»، فقاطعه القاضي: «أسألك سؤولا محددا هل..» فقاطعه «مرسي»: «أنا رئيس الجمهورية»، ما اضطر رئيس المحكمة لرفع الجلسة للمرة الثالثة، وعادت إلى القاعة هتافات أنصار «مرسي»: "يسقط يسقط حكم العسكر".

واختتم الفيديو بمشهد انتقال الرئيس المعزول محمد مرسي إلى الطائرة التي أقلته إلى سجن برج العرب بعد انتهاء الجلسة بتأجيل القضية إلى 8 يناير المقبل

 

انشر عبر