شريط الأخبار

الزراعة المصرية:لسنا مسئولين عن تهريب بذور الطماطم الإسرائيلية المسرطنة لمصر

02:19 - 05 تشرين أول / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

صرح الدكتور عبد الحميد شحاتة، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، بأنه لم يتم استيراد أي بذور من ثمرة الطماطم خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتى من محصول الطماطم، وأنها ليست بحاجة إلى استيرادها من الخارج.

وأكدت الأجهزة التنفيذية بالوزارة اليوم الثلاثاء، ومنها قطاع الخدمات والحجر الإدارى واتحاد منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، بأن الوزارة ليست الجهة المسئولة عن تهريب الحاصلات الزراعية أو التقاوى الخاصة بها، وأن هناك جهات مختصة بذلك يمكنها التحقيق فى هذا الأمر، وأن أى بذور تدخل البلاد عن طريق الوزارة لابد من تسجيلها، إلا إذا كانت مهربة، فالوزارة ليس لديها سلطة الرقابة على البذور المهربة، وليست جهة تحقيق أيضاً.

وجاء ذلك على ما فجرته "بوابة الأهرام" حول انتشار طماطم إسرائيلية مصابة بمادة السولانين المدمرة للكبد.

وذكر رئيس قطاع الخدمات أن ما يثار حالياً حول وجود بذور مسرطنة لثمرة الطماطم، تم استيرادها من اسرائيل ليست هى المرة الأولى، والتى يثار فيها ذلك الأمر، وأن تلك الحملات هدفها الاساءة إلى الوزارة وتعطيل مسيرتها فى خدمة الفلاح والمساهمة فى تحقيق أمن غذائى حقيقي للمواطنين، حيث حدث ذلك الأمر بنفس الترتيب فى 2011، وتم تناول الموضوع اعلامياً بهدف محدد وبعد انتهاء الغرض لم يتناوله أى شخص من أغسطس 2011، وحتى اليوم.

وأضاف أن حملة الأمس بدأت بنفس الطريقة وتناولتها نفس البرامج التى بدأتها فى 2011، مع العلم بأن الوزارة قامت باتخاذ خطوات جديدة وهامة فى نفس المجال.

انشر عبر