خبر وزير إسرائيلى: سنزيد من إنتاج الغاز حتى لا نقع تحت تأثير الدول العربية المصدرة للنفط

الساعة 04:17 م|04 نوفمبر 2013

القدس المحتلة

أكد وزير الطاقة والمياه الإسرائيلى عوزى لانداو، أن تل أبيب ستتجه الفترة المقبلة إلى زيادة استخدامها من "الغاز الطبيعى" المستخرج من النفايات الطبيعية, حتى لا تكون واقعة تحت تأثير الدول العربية المصدرة للنفط.

وحول أزمة كهرباء غزة المثارة حاليًا، قال "لانداو" خلال مشاركته فى مؤتمر حماية البيئة, المنعقد فى العاصمة اليونانية أثينا، نقلته الإذاعة العامة الإسرائيلية إن تصدير الغاز للفلسطينيين والأردن سيكون مفيدًا جدًا فى دفع عجلة السلام إلى الأمام فى منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح "لانداو", أنه إذا رغبت إسرائيل، فى وقت لاحق من هذا العام، فى بيع بعض إنتاجها المستقبلى للخارج، فإنها ستسعى أن يكون الأردن والفلسطينيون من أوائل المشترين.

ومن المتوقع, أن يزداد إنتاج إسرائيل من الغاز فى أعقاب اكتشاف حقلين من أكبر حقول الغاز الطبيعى فى العالم.

وأضاف الوزير الإسرائيلى: "نريد أن نتخلص من سيطرة أمراء النفط فى العالم، الذين لا يقتصر تأثيرهم فى الغربيين فقط، بل تتعرض له البلدان الإسلامية التى ليس لديها نفط".

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية, أن "لانداو" ونظيره اليونانى "جيورجيوس بايا كونستنتينو" وقعا على اتفاقية تعاون مشترك فى مجال حماية البيئة, تتضمن تبادل الخبرات بينهما فى مجال تنقية المياه العادمة, والمبتذلة, وإزالة ملوحة مياه البحر وإنتاج الغاز من النفايات الطبيعية الغاز الطبيعى, وترشيد الطاقة.