شريط الأخبار

التلفزيون "الإسرائيلي": أمريكا ستفرض حلاً على الفلسطينيين و"الإسرائيليين" لإنهاء الصراع

02:40 - 04 تشرين أول / نوفمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

ذكر الموقع الالكتروني لـ "القناة السابعة" في التلفزيون "الاسرائيلي" نقلاً عن تقرير لإذاعة الجيش "الاسرائيلي" "جالي تساهل" ان الولايات المتحدة اخبرت الطرفين الفلسطيني و"الاسرائيلي" مؤخراً انه "في حال عدم حصول تقدّم جدي على المفاوضات بين الجانبين، فإن الاميركيين سيضعون على الطاولة أمام الأطراف المتفاوضة حلاً لانهاء الصراع".

وأضاف الموقع أن ما دفع الولايات المتحدة لإتخاذ هذا الموقف هو ان المفاوضات التي بدأت بين الجانبين منذ ثلاثة شهور لم تسجّل اي تقدم يُذكر لغاية الآن.

ووفقاً للتقارير المذكورة، فإن الحل الذي ستضعه الولايات المتحدة على الطاولة يشمل الموقف الاصلي للولايات المتحدة، حول جميع المواضيع محل الخلاف بين الجانبين، ما يشكل فرضا للحل من قبلها وفقا للمقاس الاميركي، الذي يشبه الى حد بعيد رؤية كلينتون للحل، القائمة على الانسحاب الى حدود الـ67 مع تبادل للاراضي".

واضافت التقارير ان الادارة الاميركية ما زالت تعتقد بإمكانية التوصل الى حل لغاية منتصف العام 2014، وذلك إنطلاقاً من الافتراض ان بإمكان نتنياهو وابو مازن التوصل لمثل هذا الاتفاق.

وحسب التقارير الواردة فإن القرار الاميركي تم إبلاغه لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو من قبل وزير الخارجية الاميركي جون كيري خلال إجتماعهما الاخير في العاصمة الايطالية روما.

ولم تنف مصادر في مكتب رئيس الحكومة نتنياهو مثل هذه التقارير واشارت الى ان "إسرائيل" على إستعداد لقبول الخطة، شريطة ان تحفظ المصالح الامنية لاسرائيل، بما في ذلك الترتيبات الامنية المطلوبة لضمان ذلك.

انشر عبر