خبر « الميزان » يطالب بتحرك عاجل لإنهاء أزمة الكهرباء في غزة

الساعة 06:53 ص|04 نوفمبر 2013

وكالات

جدد مركز الميزان لحقوق الإنسان استنكاره لاستمرار الحصار "الإسرائيلي" المفروض على قطاع غزة، وطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لرفعه والعمل دون إبطائه لضمان إعادة تشغيل محطة التوليد، وتزويد القطاع بالطاقة الكهربائية.

وحذر مركز الميزان من أن تجاهل الأزمة الحالية قد تكون له آثار إنسانية كارثية على الأوضاع الإنسانية في القطاع، مشيرًا إلى تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي، بعد أن أعلنت سلطة الطاقة الفلسطينية عند حوالي الساعة السادسة من مساء الجمعة الماضي، توقف محطة التوليد الوحيدة في القطاع عن العمل، بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيلها.

وأشار مركز الميزان في بيان صحفي إلى الآثار الإنسانية القاسية التي تنجم عن انقطاع التيار الكهربائي وبحث السكان عن بدائل، حيث تسبب انقطاع التيار الكهربائي في وفاة (16) مواطنًا حرقاً من بينهم (14) طفلاً وسيدة واحدة، وإصابة (9) بحروق من بينهم (5) أطفال منذ مطلع عام 2012 وحتى اليوم.

وأضاف المركز أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي تفضي إلى مزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية وأوضاع حقوق الإنسان، لما لها من آثار سلبية تهدد بتوقف خدمات الرعاية الصحية، ومعالجة مياه الصرف الصحي وتوصيل المياه للمنازل، وتحيل الحياة إلى جحيم في الأبنية العالية التي بالإضافة لانقطاع التيار الكهربائي وتوقف عمل المصاعد، تنعدم فيها المياه، كما تؤثر بشكل سلبي على العملية التعليمية ولا سيما وأن الأزمة الحالية تأتي وسط امتحانات نصف الفصل في مدارس قطاع غزة.

وأكد مركز الميزان على ضرورة عدم إخضاع القضايا الحياتية الأساسية لسكان القطاع للمناكفات السياسية، مكررًا مطالباته بالعمل على حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي وتزويد القطاع بحاجاته الأساسية بما فيها الوقود اللازم لتشغيل محطة التوليد ووضع حد لتكرار هذه المشكلة.