شريط الأخبار

الاحتلال يعتقل 100 مواطن من الخليل الشهر الماضي

08:18 - 04 تشرين أول / نوفمبر 2013

الخليل - فلسطين اليوم

أظهر تقرير صادر عن نادي الأسير في محافظة الخليل أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الشهر الماضي 100 مواطن أثناء عمليات المداهمة والاقتحامات التي شملت جميع أنحاء المدينة وكافة القرى والمخيمات.

ونشر النادي بعض الشهادات التي أدلت بها اسر الأسرى والذين أكدوا خلالها أنه وفي أثناء عمليات الاعتقال استخدموا الكلاب وتعمدوا الاعتداء على الأسير أمام اسرته وحجز جميع أفراد الاسرة في غرفة لساعات طويلة، ومن ضمن هذه الشهادات كانت لكل من عائلة الأسير فيصل الحداد 18 عاما، شادي الشوامرة، محمد ابو عياش، ثائر الحداد، وجيه العجلوني، محمد ابو عياش، شوكت الزرو، الذين تعرضوا لعمليات تعذيب جسدي ونفسي.

وأوضح التقرير أن قوات الاحتلال اعتقلت 30 طفلا أعمارهم اقل من ثمانية عشر عاما, مؤكدا أن معظم الأطفال الذين تم اعتقالهم تم نقلهم إلى معتقل "عتصيون" بالقرب من بيت لحم وفي مركز تحقيق شرطة "كريات اربع" حيث تم وضعهم في ظروف اعتقالية صعبة والاعتداء عليهم بالضرب وارغامهم على الإدلاء باعترافات كاذبة وفي شهادات لبعض الأطفال الذين تم اعتقالهم وتحرروا أن جنود الاحتلال تعمدوا إذلالهم ومنعهم من قضاء حاجتهم والدخول للحمام وفي بعض الحالات تصويرهم بهواتفهم الخلوية وهم يقضون حاجتهم، وهذا ما أفاد به الأسير الطفل محمد موسى القيمري البالغ من العمر 12 عاما من وضعهم على أرضية الجيب العسكري والاعتداء عليه بنعالهم وتركه لساعات طويلة بالجوع والعطش ومحاولة إرغامه على التوقيع على ورقة بيضاء وإلصاق التهم الكاذبة به.

وأشار التقرير إلى استهداف قوات الاحتلال المرضى والجرحى حيث تم اعتقال أكثر من 26 مريضا وجريحا ولم يتم مراعاة ظروفهم الصحية الصعبة منهم من يعاني من أمراض خطيرة وبحاجة إلى عمليات جراحية ومتابعة طبية حثيثة أبرزهم كان الأسير محي رجا الشلالدة حيث يعاني من أزمة بالصدر وكذلك الأسير باسل السيوري يعاني من اضطرابات بالقلب وكذلك النائب نزار رمضان الذي يعاني من مرض القلب.

ولفت التقرير إلى أنه تم تحويل ستة أسرى جدد للاعتقال الإداري بحق عدد من القيادات التنظيمية وعدد من النواب وهما النائب نزار رمضان، والنائب محمد ماهر يوسف بدر من الخليل و الدكتور عدنان ابو تبانة المحاضر في جامعة القدس المفتوحة في الخليل.

ولم تسلم الحركة الطلابية من حملات الاعتقال حيث تم تسجيل اعتقال ( 15) طالبا" إعداديا" وثانويا وجامعيا.

ورصد التقرير قيام قوات الاحتلال بتفتيش استفزازي للمواطنة منتهى محمود احمد الحيح البالغة من العمر 20عاما على مدخل بلدة بيت امر حيث قاموا بالاعتداء عليها بالضرب المبرح واعتقالها.

أما بخصوص الغرامات الماليـة فقد بين التقرير أن سلطات الاحتلال، فرضت أكثر من 40 الف شيقل خلال هذا الشهر على المعتقلين فقط من أبناء محافظة الخليل وكانت هذه الغرامات خلال 215 حكما أصدر بحق الأسرى والتي تراوحت بين (2000-4000).

..

انشر عبر