شريط الأخبار

تفاصيل جديدة حول مقتل الضابط الاسرائيلي في الاغوار

08:12 - 03 تشرين أول / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

ذكرت مؤسسة "التضامن لحقوق الإنسان"، تفاصيل جديدة عن عملية قتل الضابط الإسرائيلي (يايا عوفر) التي وقعت بتاريخ 11-10-2013 في مستوطنة "هبكعاه" في الأغوار.

واوضحت "التضامن"، نقلا عن الأسير عودة فريد حروب (18 عاما)، وهو احد المتهمين بتنفيذ العملية، أن "دوافع تنفيذ العملية كانت أمنية سياسية وليست جنائية" كما يدعي الاحتلال.

وذكر الحروب خلال لقاءه محامي "التضامن" محمد العابد، في مركز تحقيق الجلمة، انه "كان يرغب هو وصديقه بشير احمد حروب (21 عاما) بتنفيذ عملية ضد إسرائيليين لإفراح الشعب الفلسطيني والأسرى" على حد وصفه، وأنهما "لا ينتميان لأي فصيل فلسطيني، ونفذا العملية بدافع فردي، وليس بتوجيه من أحد"، مشيرا إلى أن صديقه "بشير مؤيد لحركة حماس، ولكن هذا مجرد تأييد فقط وليس انتماء فعليا".

وأشار إلى أن "ناجي سليم حروب، وأحمد فايز حروب، لم يكن لهما دور مباشر في تنفيذ العملية، وأنهما خرجا في إحدى المرات برفقة بشير لاستكشاف المكان، ولم يكونا يعلمان أن بشير ينوي تنفيذ عملية، حيث ادعى انه يرغب بالخروج في رحلة جبلية".

وحسب ذات المصدر فانه تم تنفيذ العملية بواسطة فأس صغيرة، حيث "ذكر عودة حروب انه توجه في ساعات المساء، برفقة صديقه بشير حروب إلى المستوطنة التي يعرفانها جيدا، بحكم عملهما في جمع الخردة، وشاهدا الضابط (يايا عوفر) خارج منزله، في حين كانت زوجته داخل البيت، وبعد أن اقتربا منه خلسة، انهالا عليه بفأس صغير (منكوش)، وقاما بطعنه عدة مرات حتى مات على الفور".

ويضيف عودة كما تنقل عنه مؤسسة التضامن: "بعد ذلك حاولت أنا وبشير الهرب بواسطة سيارة الضابط، إلا أننا لم نجد المفتاح داخلها، ولم نستطع تحريكها، عندها قررنا الهرب مشيا على الأقدام إلى خارج المستوطنة، ثم اتصلنا على سائق سيارة أجرة يدعى عبد شوامرة، وعندما وصل إلى المكان أخبرناه بقتل الضابط، فطلب منا النزول من السيارة، فعرضنا عليه مبلغ 500 شيكل مقابل إيصالنا إلى دير سامت، فوافق، وبعد يومين من العملية اعتقل سائق السيارة".

ويتابع عودة: "بعد يوم من اعتقال شوامرة، اعتقلت على يد الاحتلال، وخلال التحقيق اعترفت على بشير حروب، فقام جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني باعتقاله على الفور، وبعد ساعات من اعتقاله وخلال نقله بإحدى المركبات التابعة لجهاز الوقائي، اعترضت قوات إسرائيلية طريقهم، وانزلوا بشير من المركبة، وقاموا بتكسيرها وانسحبوا من المكان، بعد أن اختطفوا بشير".

وأشار محامي "التضامن" إلى أن عودة من المفترض أن يُعرض غدا الاثنين، على محكمة سالم العسكرية، لتمديد اعتقاله عدة ايام، لاستكمال التحقيق معه.

انشر عبر