شريط الأخبار

الخارجية الإسرائيلية تعقد لقاءات سرية مع سفرائها بدول الجوار الإيرانى

06:27 - 03 تشرين ثاني / نوفمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


كشف موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تحاول استثمار جهودها من خلال التواصل مع دول وسط أسيا فى محاولة منها لتشكيل حلف جديد يساعدها على الحفاظ على موقفها تجاه برنامج إيران النووى.

وأوضح الموقع الإسرائيلى أن التحرك الإسرائيلى يأتى مع استمرار التقارب الإيرانى الغربى وإجراء مفاوضات بين الجانبين حول البرنامج النووى الإيرانى، مضيفا أن نائب وزير الخارجية زئيف ألكين كان قد التقى بخمسة من سفراء إسرائيل فى الدول المجاورة لإيران بهدف تقوية العلاقات بين إسرائيل وتلك الدول خاصة فى ظل التقارب الإيرانى الغربى.

وأشار الموقع الإخبارى الإسرائيلى إلى أن السفراء الإسرائيليين فى دول أذربيجان وتركمستان وأوزباكستان وهى الثلاث دول ملاصقة مع إيران وتربطها حدود بينهما، إضافة إلى كل من كازاخستان وجورجيا واللتين تعتبران من أقوى الدول المهمة والمؤثرة فى المنطقة قد شاركوا جميعاً فى الاجتماع.

ولفت "واللا" إلى أن اللقاء السرى قد عقد فى العاصمة الجورجية "تبيلسى"، والتى قام بزيارة رسمية لها نائب وزير الخارجية فى هذه الأيام، موضحاً أن ألكين كان قد التقى برئيس الحكومة الجورجية بعد اللقاء السرى.

وأضاف الموقع الإخبارى الإسرائيلى أن من أبرز المواضيع التى طرحت فى اللقاء ردود أفعال تلك الدول المجاورة لإيران بعد تولى حسن روحانى رئاسة الجمهورية الإيرانية، إضافة إلى المفاوضات الجارية بين إيران والدول العظمى، كما طرحت أفكار لتعميق الاتصالات بين الدول المذكورة وإسرائيل على الصعيد السياسى والاقتصادى.

يذكر أن صحفا عالمية كشفت خلال الفترة الأخيرة أن هناك تعاونا بين إسرائيل مع تلك الدول منذ عدة أشهر فى جمع معلومات استخبارية حول المواقع النووية الإيرانية.

انشر عبر