شريط الأخبار

التجمع الإعلامي: اعتقال ثلاثة صحفيين وتواصل انتهاكات الاحتلال والأمن الفلسطيني

03:32 - 03 تموز / نوفمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

صعدت قوات الاحتلال (الإسرائيلي) عدوانها وانتهاكاتها بحق الصحفيين والمصورين الفلسطينيين خلال تغطيتهم الأحداث المختلفة في محافظات الضفة الغربية والقدس المحتلة، إذ تم رصد (11) انتهاكا خلال الشهر الماضي.

وتعرضت الطواقم الصحفية العاملة في الضفة والقدس إلى الاعتداء المباشر من قوات الاحتلال، وكان أخطرها إصابة المصور أمجد شومان برصاصة مطاطية في رأسه بالإضافة إلى اعتقال (3) صحفيين والاعتداء على آخرين.

وعلى الصعيد الداخلي، فقد شهدت مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة انخفاضا في الانتهاكات بحق الصحفيين من الأجهزة الأمنية، إذ تم رصد أكثر من (5) حالات فقط تمثلت باعتقال صحفيين والاعتداء وحالات الاستدعاء والتهديد والمنع من التغطية.

وفيما يلي تفصيل لأهم الانتهاكات التي رصدها التجمع الإعلامي في تقريره الشهري:

أولا: انتهاكات الاحتلال (الإسرائيلي)

2/11/2013: قوات الاحتلال تمنع هيئة العمل الوطني والأهلي من إقامة مؤتمر صحافي في جامعة القدس في البلدة القديمة تعبيرا عن موقفها المعارض للمفاوضات في ظل استمرار الاستيطان، والاعتداءات العنصرية على المسجد الأقصى، إذ أمرت الشرطة بمنع الصحافيين من الدخول وأغلقت مبنى الجامعة وطردت العاملين فيها عدة ساعات قبل انطلاق المؤتمر.

8/10/2013: قوات الاحتلال تعتقل المدون الفلسطيني رازي نابلسي من منزله في حيفا، كما صادرت حاسوبه وهاتفه النقّال إلى جانب بعض المنشورات والكتب. ووجّهت شرطة الاحتلال للمدوّن تهمة "التحريض على الإرهاب" عبر اقتباسات عن صفحته الخاصة على "فايسبوك" (Facebook) و"تويتر" (Twitter) وكتاباته في مدوّنته.

10/10/2013: قوات الاحتلال تعتقل المصور الصحافي صهيب سلهب خلال تصويره المستوطنين (الإسرائيليين) داخل المسجد الأقصى، وأطلقت سراحه بعد التحقيق معه لساعات مع قرار بإبعاده عن المسجد الأقصى 15 يوما ودفع غرامة مالية.

18/10/2013: قوات الاحتلال تعتقل المصور الصحفي مجدي عايد أبو رحمة (18عاما) خلال قمع مسيرة بلعين الأسبوعية المنددة ببناء الجدار الفاصل.

20/10/2013: سلّمت قوّات الاحتلال الصحفي مصعب شاور بلاغ مقابلة لمخابراتها بعد مداهمة منزله في منطقة "قيزون" في مدينة الخليل.

22/10/2013: إصابة مصور وكالة "وطن" أمجد شومان برصاصة مطاطية في الرأس أطلقها جنود الاحتلال عليه خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والقوات (الإسرائيلية) في قرية بلعين غربي رام الله في أعقاب اغتيال الشهيد محمد عاصي.

24/10/2013: إصابة صحفي فرنسي خلال اعتداء مجموعة من المستوطنين على عدد من المتضامنين الأجانب والإسرائيليين في قرية بورين جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

25/10/2013: إصابة المصور محمد ياسين (21 عاما) برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في الظهر خلال قمع قوات الاحتلال (الإسرائيلي) مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

28/10/2013: سلطات الاحتلال تُجدد الاعتقال الإداري لمدة 3 أشهر بحق مدير المركز الصحفي الأسير "أسامة حسيـن شاهين" 32 عاما من الخليل للمرة الرابعة على التوالي، وهو بذلك يدخل عامه الإداري الثاني والسادس في السجون.

29/10/2013: سلطات الاحتلال تصدر قرارًا بتثبيت حُكم 'الاعتقال الإداري' ستة أشهر للصحفي "محمد منى" مراسل وكالة 'قدس برس' في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية رافضة بذلك الاستئناف التي تقدّم به الصحفي "منى". وقررت المحكمة العسكرية في معتقل 'عوفر' القريبة من رام الله إبقاء قرار الاعتقال الإداري 'دون تهمة أو محاكمة' للصحفي محمد مني حتى انتهاء اعتقاله المقرر في السابع من شباط 'فبراير' من العام المقبل '2014'.

30/10/2013: قوات الاحتلال تعتدي على الطواقم الصحفية أمام سجن "عوفر" وترشقهم بالمياه العادمة خلال تغطيتهم الإفراج عن 26 أسيرا من سجون الاحتلال.

ثانيا: الانتهاكات الفلسطينية الداخلية بحق الصحفيين

4/10/2013: جهاز المخابرات الفلسطيني يعتقل مراسل وكالة "الأناضول" التركية علاء الريماوي بعد مداهمة منزله في بلدة أبو ديس قرب القدس المحتلة قبل أن يطلق سراحه بعد اعتقال استمر يوما واحدا فقط تعرض خلاله للتحقيق والاستجواب.

10/10/2013: جهاز المخابرات الفلسطيني يعتقل المصور الصحافي والطالب في قسم الصحافة في جامعة "القدس" مصعب سعيد أمام مبنى بلدية البيرة بعد أن صادر كاميرا التصوير التي كانت بحوزته.

29/10/2013: جهاز "الأمن الوقائي" في رام الله يستدعي الصحفي إبراهيم عبد الجبار محمد العبد من بلدة كوبر للتحقيق.

29/10/2013: الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة غزة تستدعي الصحفي والمحاضر في جامعة الأزهر يحيى المدهون للتحقيق معه في مقر الأمن الداخلي التابع لها في شمال غزة.

ثالثا: التوصيات

إزاء هذه الانتهاكات الخطيرة في الحريات العامة والاعتداء على الصحفيين والمصورين فإن التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني:

- يطالب المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال لمحاسبة سلطات الاحتلال  وتقديم قادة الجيش للعدالة، وإلزامها بوقف اعتداءاتها على الصحفيين وانتهاكه المواثيق والقوانين الدولية التي تحمي الصحفيين أثناء تغطيتهم الأحداث.

- يدعو الجهات المعنية وخاصة الأجهزة الأمنية الفلسطينية إلى احترام حرية الرأي والتعبير والتحرّك فورا لوقف الانتهاكات التي تهدف إلى إسكات الصحافة.

- يؤكد ضرورة وقف سياسة ملاحقة الصحفيين والكف عن استدعائهم واحترام الدستور الفلسطيني ومنع زج الصحفيين ووسائل الإعلام في الخلافات الفلسطينية الداخلية.

انشر عبر