خبر عفريت حماس في المحكمة ..فهمي هويدي

الساعة 10:33 ص|03 نوفمبر 2013

لأن مشاهد اللامعقول فى مصر أصبحت بلا حصر. فإننى سأكتفى بذكر واحد منها فقط أوردته جريدة الأهرام فى 25/10 تحت العنوان التالى: الأمن يكشف مخططا إخوانيا بالتعاون مع حماس لاقتحام قاعة المحاكمة وتحرير المعزول. وفى التقرير المنشور تحت العنوان وردت الفقرة التالية: تمكنت الأجهزة الأمنية فى الفترة الأخيرة من إحباط مخططات مسلحة كان يتم الإعداد لها بواسطة ميليشيات مسلحة تابعة لحركة حماس الفلسطينية برعاية جماعات جهادية فى سيناء (لا تحاسبنى على ركاكة الأسلوب) كانت تهدف إلى اقتحام مقر محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى وتفجيره بعبوات ناسفة وأسلحة «آر بى جى» متطورة. وتوقع مصدر أمنى رفيع المستوى أن يتم تنفيذ سلسلة تفجيرات إرهابية فى نفس توقيت انعقاد جلسة المحاكمة بعدد من المحافظات، لتشتيت المجهودات الأمنية فى هذا اليوم، مشيرا إلى أن خطة الإخوان تهدف فى المقام الأول والأخير إلى انهيار الدولة وهزيمتها.

كنت مستعدا لتفويت الملاحظات المهنية على الكلام المنشور، التى منها أنه بيان سياسى وليس تقريرا إخباريا. ومنها أن العنوان تحدث عن كشف مخطط إخوانى بالتعاون مع حماس لاقتحام قاعة المحاكمة وتحرير الدكتور مرسى، فى حين أن النص تحدث عن رعاية جماعات جهادية فى سيناء للعملية. منها أيضا أن المصدر الأمنى تحدث عن إحباط المخطط، بما يعنى الإحاطة بخطواته وضبط المشاركين فيه أو حتى التعرف عليهم، فى حين أن التقرير المنشور لم يذكر معلومة واحدة عن شىء مما تم إحباطه. لكن ما لم أستطع تفويته أمران، الأول هو فكرة اقتحام قاعة المحكمة وتحرير الدكتور مرسى، والثانية إقحام حماس فى الموضوع. وهو أكثر ما أدهشنى فى السيناريو المذكور.

طبقا لما نشرته الصحف المصرية فإن 20 ألف جندى تابعين للشرطة، إضافة إلى وحدات من القوات المسلحة ستتولى تأمين المحاكمة على الأرض ومن الجو، الأمر الذى يعنى أن محاولة اقتحام المحكمة من شأنها الاشتباك مع عدد مهول من رجال الشرطة والجيش وخوض حرب لا يعلم إلا الله مداها. وهى مغامرة انتحارية لا أتصور عاقلا يمكن أن يقدم عليها. ثم إننى لم أفهم المدى الذى ذهب إليه خيال واضع السيناريو حين تحدث عن «تحرير» الدكتور مرسى على فرض هزيمة ودحر الشرطة والجيش فى الحرب المفترضة، الأمر الذى ذكرنى بسيناريو كوميدى سابق عرضته مانشيتات جريدة الأهرام فى 22/7 حين تحدثت عن فكرة قيام الرئيس السابق بإدارة الدولة المصرية من مسجد رابعة العدوية. وهو الشق الذى تركه التقرير الذى نحن بصدده غامضا، ربما لأن مبانى مسجد رابعة تحت الترميم فضلا عن أن الشرطة تمنع التجمهر فى الميدان. وفى هذه الحالة سيكون مضحكا منظر الميليشيات التى حررت الرئيس وهى تحمله فى مدينة نصر، وتبحث عن مسجد أو زاوية يستطيع منها أن يدير الدولة!

إذا جاز لنا تفويت هذه المسألة أيضا لأن الهزل فيها أكبر من الجد، فإن إقحام اسم حماس فى القصة ليس فيه أى هزل. لأنه تعبير عن موقف محير ينطلق مما أزعم أنه قرار استراتيجى لدى جهة معينة فى مصر يستهدف تجريح وتشويه أهم فصائل المقاومة الفلسطينية. وهو موقف مستغرب ومريب فى نفس الوقت، لأسباب عدة فى مقدمتها ما يلى:

أنه رغم سيل الأخبار التى تحفل بها الصحف المصرية وتنشر بصورة شبه يومية كاشفة عن مؤمرات حماس ومخططاتها التخريبية فى مصر، فإنه لم يقدم إلى القضاء أحد من أعضائها لمحاكمته على ما نسب إلى الحركة من خطط وتدابير. كأن الهدف من الحملة هو مجرد تشويه الصورة وإشاعة الكراهية والبغض فى أوساط الرأى العام المصرى.

إن ثمة خطا مفتوحا باستمرار بين قيادة حركة حماس فى غزة وبين المخابرات المصرية المسئولة عن الملف، وهذا الخط يسمح للطرف المصرى بأن يكون على بينة من مختلف جوانب العلاقة مع حماس. ولم نسمع بأن المخابرات سألت أحدا من قياداتهم أو حاسبتها على شىء مما نسبته الصحف المصرية إليها.

إن نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، الدكتور موسى أبو مرزوق، مقيم بصفة دائمة بالقاهرة وله مقر معروف لدى جميع المسئولين المعنيين، وما أسهل من أن يستدعى أمام أى جهة مسئولة فى مصر، وأن يواجه بالأدلة أو القرائن أو أية معلومات أو حتى شبهات تتعلق بأى دور للحركة فى مصر، وهو ما لم يحدث حتى الآن، الأمر الذى يشكل لغزا يصعب تفسيره، خصوصا أنه على اتصال مستمر مع المسئولين عن ملف الحركة فى المخابرات المصرية.

إننى لم أتساءل عن كيفية وصول من وصفوا بأنهم ميليشيات حماس من غزة إلى مقر محاكمة الدكتور مرسى فى طرة جنوبى القاهرة، سواء لاقتحام المقر أو لتحريره من محبسه. وكيف سيقطعون ومعهم عتاد الاقتحام مسافة 500 كيلو متر تقريبا لكى يصلوا إلى هدفهم دون أن يعترضهم أو يوقفهم أحد. لم أسع إلى ذلك لأن السيناريو لا يحتمل أى سؤال جاد حيث الهدف منه هو الفرقعة وتسميم الأجواء الإعلامية وليس أكثر.

إن بعضا من الحيرة التى تنتاب المرء وهو يستدعى تلك الملاحظات يمكن أن يتبدد إذا حاولنا الإجابة على السؤال التالى: من المستفيد الحقيقى من تشويه صورة حماس والمقاومة وهدم الأنفاق وحصار غزة؟