شريط الأخبار

إصدار جديد للشيخ يوسف سلامة بعنوان :" فلسطين المكان والمكانة "

06:18 - 02 تموز / نوفمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

نظم مركز قدس نت للدراسات والإعلام والنشر الإلكتروني ندوة حول كتاب ( فلسطين المكانة والمكانة ) تأليف الشيخ الدكتور/ يوسف جمعة سلامة خطيب المسجد الأقصى المبارك النائب الأول لرئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس وزير الأوقاف والشئون الدينية السابق وذلك اليوم السبت 2/11/2013م بفندق آدم بمدينة غزة بمشاركة نخبة من الشخصيات الاعتبارية والسياسية والأكاديمية والعلماء بالإضافة لعدد من وسائل الإعلام، حيث تم توزيع الإصدار الجديد على الحضور .

وبدأت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها فضيلة الشيخ/ إبراهيم أبو جلمبو أستاذ القرآن بجامعة الأزهر .

ثم افتتح الأستاذ الدكتور/ صادق أبو سليمان الأستاذ بجامعة الأزهر وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة الحفل مرحباً بالحضور، وأن هذا التواجد  يدل على مدى حبكم للقدس وفلسطين ، ثم تحدث عن أهمية الكتاب خصوصاً في هذه الأيام كي يتعرف أبناء الأمة على تاريخ بلادهم الحبيبة فلسطين ،وقدم المؤلف ليقدم عرضاً لكتابه الجديد .

وبدأ الشيخ الدكتور يوسف جمعة سلامة مؤلف الكتاب كلمته بتهنئة شعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده بالإفراج عن مجموعة من الأسرى من السجون الإسرائيلية، ومهنئًا المحررين وذويهم، داعيًا إلى ضرورة طيّ صفحة الخلاف والتعالي على الجراح وإنهاء الانقسام وفتح صفحة جديدة من الأخوة والمحبة .

كما هنأ شعبنا الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية بقرب حلول ذكرى الهجرة النبوية، هذه الذكرى التي نستلهم منها العبر والعظات وفي مقدمتها حب الأوطان.

وبين الشيخ سلامة أن مركز قدس نت الناشر للكتاب قد أحسن صنعًا عندما اختار ذكرى وعد بلفور المشئوم مناسبةً لنشر هذا الكتاب، كي نساهم جميعًا في الرد على هذا الوعد المشئوم، ولندحض هذا العمل الإجرامي، ولنبين أن الفلسطينيين بوطنهم متمسكون، وعن عقيدتهم مدافعون، وعلى أرضهم المباركة مرابطون.

وقال الشيخ سلامة: توافق اليوم الذكرى السنوية السادسة والتسعين لصدور وعد بلفور المشئوم، هذا الوعد الصادر عن الحكومة البريطانية في الثاني من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 1917م ، والذي منحت بموجبه بريطانيا أرضا لا تملكها وهي فلسطين للصهاينة الذين هم غرباء عن هذه الأرض، وهذا العمل أدى إلى اغتصاب وطن، وتشريد شعب فلسطين، حيث بين بأن هذا الوعد باطلٌ تاريخيا وقانونيا .

وقال الشيخ سلامة / إن هذا الكتاب جاء في هذا الوقت الدقيق الذي تتعرض فيه بلادنا فلسطين لهجمة احتلالية شرسة تهدف إلي تزييف الواقع والحضارة والتاريخ، فجاء هذا الكتاب ليبين مكانة فلسطين في عقيدة الأمة، ولتعريف المسلمين بفلسطين ومقدساتها ومكانتها .

وبين الشيخ سلامة أن الكتاب يتحدث عن مكانة فلسطين في القرآن الكريم والسنة النبوية المشرّفة، كما يُبرز قيمة هذه الأرض الطيبة المباركة مهبط الرسالات السماوية، ومهد الكثير من الأنبياء والمرسلين -عليهم الصلاة والسلام-.

كما ويؤكد على أن فلسطين جزء من العالم العربي والإسلامي، حيث إنها تحتضن المسجد الأقصى المبارك، قبلة المسلمين الأولى، وبوابة الأرض إلى السماء، وأرض المحشر والمنشر، ومهوى أفئدة الصحابة والتابعين والعلماء من أبناء الأمتين العربية والإسلامية،  كما يبين أن فلسطين تضم بين جنباتها كافة الأماكن الدينية المسيحية الرئيسة المهمة في العالم، فهي موطنٌ للتسامح الإسلامي المسيحي.

ويوضح الكتاب أن فلسطين مقبرة الطغاة عبر التاريخ، ومركز الأحداث المهمة في العالم، حيث ستشهد مقتل المسيح الدجال،ونهاية يأجوج ومأجوج.

كما يشتمل على حثّ لأبناء الأمتين العربية والإسلامية على ضرورة القيام بواجبهم الديني والوطني تجاه فلسطين والقدس والمسجد الأقصى، وضرورة مساندة أبناء الشعب الفلسطيني الذين يشكلون رأس الحربة في الذود عن المقدسات وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك.

ومن الجدير بالذكر أن المؤلف ليس غريباً عن معالجة تلك الأمور؛ حيث يُؤدي بهذا الكتاب خدمة جليلة لأبناء الأمتين العربية والإسلامية المتعلقين بفلسطين والمدينة المقدسة والمسجد الأقصى المبارك، وله من المؤلفات في هذا المجال:  إسلامية فلسطين، ودليل المسجد الأقصى المبارك، وقُرَّاء من أرض الإسراء.

ومن الجدير بالذكر أن الكتاب يقع في (132) صفحة من القطع الكبير، وقد قام مركز قدس نت للدراسات والإعلام والنشر الإلكتروني بنشره وطباعته.




ندوة


ندوة

ندوة

ندوة

ندوة

ندوة

ندوة

ندوة

ندوة

ندوة

انشر عبر