شريط الأخبار

كسفر الحجاج والمعتمرين.. أبو صبحة: معبر رفح يشهد تحسن بآلية السفر الجديدة

02:30 - 02 حزيران / نوفمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد مدير الإدارة العامة للمعابر والحدود في حكومة غزة ماهر أبو صبحة أن معبر رفح البري يشهد تحسناً في عملية تنقل المسافرين بكلا الاتجاهين، عقب العمل بآلية السفر الجديدة المتفق عليها مع الجانب المصري.

وبين أبو صبحة في تصريح صحفي اليوم السبت، أن العمل جرى اليوم بالمعبر وفق الآلية الجديدة التي تقضي بإدخال المسافرين بذات الطريقة التي يسافر بها الحجاج والمعتمرين، وذلك بإرسال جوازاتهم قبل السفر بليلة.

وقال إن العمل وفق الآلية الجديدة سيكون تجريبياً لمدة أسبوع فقط، لتقييمها، ومن ثم سيتم التوصل لاتفاق حول إبقائها أو تغييرها لضمان راحة المسافرين.

وكان الجانب المصري وافق على اقتراح قدمته الإدارة العامة للمعابر لمعاملة المسافرين كحجاج أو معتمرين، وذلك للتغلب على أزمة تعطل الحواسيب لدى المصريين، والتسريع من عملية سفر المواطنين.

وأضاف أبو صبحة: "نعمل منذ أسبوع بهذه الآلية ولها نتائج طيبة، حيث زادت أعداد المسافرين وسنستمر في هذه الآلية أملاً بالتغلب على مشكله تعطل الحاسوب"، منوهاً إلى أن إدارته لا تزال تتعامل مع حالات السفر كحالات إنسانية.

وأوضح أن إدارة المعابر استطاعت التغلب على كل ما يتعلق بالحالات الإنسانية فقط في الوضع الحالي نظرًا لفتح المعبر بشكل استثنائي، مؤكدًا أن فتحه بهذا الشكل لا يلبي حاجة المسافرين، ويهضم حقهم في التنقل بحرية.

وناشد أبو صبحة الجانب المصري فتح المعبر بشكل كامل ودائم، شاكراً جهودهم المبذولة لتحسين عملية السفر من خلال قبولهم للاقتراحات والأفكار التي يقدمها الجانب الفلسطيني.

وكانت السلطات المصرية أعادت فتح معبر رفح معبر رفح اليوم، بعد أسبوع من إغلاقه بشكل كامل، حيث سمحت اليوم بمغادرة فئتي أصحاب الجوازات الأجنبية والجنسيات المصرية.

انشر عبر