شريط الأخبار

جنوب افريقيا تنتقد التوسع الاستيطاني.. 'ما يحدث في فلسطين يسرق من اعيننا النوم'

09:21 - 01 كانون أول / نوفمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم


انتقدت جنوب افريقيا اليوم الجمعة، توسع الاستيطان الاسرائيلي في فلسطين، وذلك خلال اطلاق حملة تطالب بالإفراج عن القيادي مروان البرغوثي المعتقل منذ نحو 13 عاما في سجون الاحتلال الاسرائيلي. و

نقلت وكالة الانباء الفرنسية عن وزيرة خارجية جنوب افريقيا ماتي نكوانا ناشابان، قولها: 'ما يحدث في فلسطين يسرق من اعيننا النوم'، وذلك بشأن الوحدات الاستيطانية الجديدة التي تنوي اسرائيل بناءها في القدس والضفة الغربية المحتلتين.

وقالت الوزيرة امام حشد من الناشطين وفي حضور فدوى زوجة البرغوثي المعتقل منذ 2002: 'آخر مرة رأيت فيها خريطة لفسطين لم استطع النوم (...) لم نعد نشاهد فيها سوى نقاط اصغر حتى من -الهوملاندس- لقد حطم ذلك قلبي'. و'الهوملاندس' التي يطلق عليها ايضا 'الباندوستانس' هي الولايات الصغيرة جدا العشر التي حددت في ظل نظام الابارتايد او الفصل العنصري في خمسينات القرن العشرين لمنح السود 'حكما ذاتيا'.

واضافت الوزيرة: 'اليوم الذي سنحصل فيه رسميا على حق تقرير المصير سنتساءل عما سيكون قد بقي من فلسطين كما نعرفها'. وقد اختيرت جنوب افريقيا لإطلاق حملة دولية للإفراج عن نحو خمسة آلاف اسير فلسطيني من بينهم مروان البرغوثي امين سر حركة فتح في الضفة الغربية وأقدم برلماني فلسطيني في السجون الاسرائيلية والقيادي الرمز الاكثر شهرة.

وأطلقت الحملة رمزيا في 25 تشرين الاول/اكتوبر في الجزيرة السجن السابقة روبن ايلاند من داخل الزنزانة التي امضي فيها نيلسون مانديلا 18 سنة من سنوات سجنه الـ27. وذكرت ماشابان بان، أن 'وزراء جنوب افريقيا لم يعودوا يتوجهون في جولاتهم' الى اسرائيل و'الاتصالات على مستوى عال محدودة مع هذا النظام الى ان تتحسن الأمور ــــ

انشر عبر