شريط الأخبار

نابلس: الحكم على شابين بالسجن المؤبد بتهمة قتل شابة

05:17 - 01 تموز / نوفمبر 2013

نابلس - فلسطين اليوم

حكمت محكمة بداية نابلس بالأشغال الشاقة المؤبدة على زوجين قتلا إمراة، بعد أن رفضت الأخذ بالمصالحة.

وأدانت المحكمة أمس الخميس المتهم (ز. ب) -35 عاما- والمتهمة (ي. ب) -27 عاما- بتهمة القتل العمد، ورغم وقوع المصالحة -التي تعتبر من الأسباب التخفيفية التقديرية وللمحكمة صلاحية الأخذ بها أو عدم الأخذ بها-، إلا أنها ولبشاعة الجرم قررت عدم الأخذ بالمصالحة كأسباب تخفيفية ووضع المدانين بالأشغال الشاقة المؤبدة خلافا لأحكام المادة 328 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 60، والحكم قابل للاستئناف.

وتشير الوقائع التي حصلت في عام 2008، إلى إقدام المدان الأول زياد الذي يعمل سائقا، على التعرف على المغدورة (ي) ووعدها بالزواج، وعندما ألحت عليه بذلك، قام باخبار زوجته (ي) التي أشارت عليه بالتخلص منها، حيث اتفقا على استدراجها إلى منزله من أجل الاتفاق على إجراءات الزواج.

وعند حضورها قام المدان بخنق المغدورة، وقامت زوجته بتثبيتها من قدميها حيث أغمي عليها بسبب الخنق، فاعتقد الاثنان أنها فارقت الحياة، حيث قاما بتربيطها ولفها بحرام وقاما بوضعها في صندوق سيارة التكسي الذي يعمل عليها المدان الأول وأخذاها إلى منطقة نائية وبعيدة، حيث قاما بإلقائها في واد سحيق وقاما بسكب مادة البنزين عليها وأحرقاها.

وقد ثبت من خلال تقرير التشريح أن المغدورة قضت نتيجة الحرق وليس الخنق.

يذكر بأن محكمة بداية نابلس قد اشارت في حكمها بعد الادانة، إلى أن الجريمة المرتكبة هي من الجرائم البشعة، وأن هولها على المجتمع كان كبيرا، كما أن التخطيط للمدانين يستوجب على المحكمة التشديد في سبيل تحقيق الردع الخاص للمدانين، وتحقيق الردع العام للمجتمع، ليكونا عبرة لمن تسوّل له نفسه ارتكاب مثل هذه الجرائم البشعة، وأن المحكمة غير ملزمة بأخذ المصالحة واسقاط الحق الشخصي كسبب تخفيفي للعقاب، لان ذلك من حق المحكمة، التي رأت ان بشاعة الجريمة يستوجب عليها الحكم على المدانين بأقصى العقوبة.

انشر عبر