شريط الأخبار

الأسرى الإداريون يبدؤون الجمعة بالامتناع عن تناول الدواء

10:31 - 31 تموز / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أعلن مركز أسرى فلسطين للدراسات، أن الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال سيشرعون غداً الجمعة الأول من نوفمبر بثاني خطواتهم الاحتجاجية التصاعدية ضد الاعتقال الإداري بالتوقف بشكل كامل عن تناول الأدوية والامتناع عن الخروج إلى عيادات السجون.

وقال الأسرى الإداريون في رسالة نشرها مركز أسرى فلسطين، اليوم الخميس، بأنهم قرروا البدء بالخطوة الثانية من برنامج التصعيد النضالي بعد أن حققت الخطوة الأولى نجاحا واضحا بمقاطعة جميع أنواع محاكم الاحتلال الإدارية الصورية، والذي ظهر في رد فعل إدارة مصلحة السجون تجاههم بالتهديد والوعيد، وبعض الخطوات الانتقامية، واللجوء إلى نقل بعضهم بالقوة إلى المحاكم كما حدث مع الأسيرين الناشط الحقوقي "أسامة حسين شاهين" والأسير "محمود شلاتوه" في سجن النقب.

وحذر الأسرى من خطر حقيقي على حياة الأسرى الإداريين المرضى وكبار السن بعد شروعهم في خطوة مقاطعة العيادة والامتناع عن تناول الدواء، حيث هناك عدد كبير من الإداريين يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة منها: السكري وضغط الدم والقولون والقلب والسرطان وجرثومة الكبد وغيرها.

وتطرق إلى بعض الأسرى من أصحاب الحالات المرضية الصعبة والتي سيشكل الدخول في هذه الخطوة خطورة على حياتهم وهم الأسير: نبيل النتشة والذي يعاني من السرطان، والأسير مؤيد شراب والذي يعاني من مرض القلب، والأسير رياض طلال عصافرة والذي يعاني من فيروس الكبد، والأسير حسن عمرو ( 61 سنة ) ويعاني من الضغط والنقرس والروماتزم والدهنيات العالية جدا والدوالي.

وقال الأسرى إن العديد من النواب من كبار السن الذين يخضعون للاعتقال الإداري يعانون من أمراض مزمنة بين الضغط والسكري وآلام الظهر والمعدة، وأبرزهم النائب حاتم قفيشة (53 سنة) ، والنائب باسم الزعارير ( 51 سنة ) ، وأمين سر المجلس التشريعي الدكتور محمود الرمحي ( 51 سنة ) ، والنائب محمد ابو طير ، والنائب محمد الطل ، والنائب ياسر داود منصور، إضافة إلى القيادي عبد الخالق النتشة ( 59 سنة ).

وكان الأسرى الإداريون بدؤوا في العاشر من الشهر الحالي برنامجا نضاليا لكسر سياسة الاعتقال الإداري، وهذا البرنامج سيتصاعد بخطوات تدريجية حتى تحقيق مطالب الأسرى العادلة.

وجدد الأسرى الإداريون الدعوة لكل شرائح المجتمع الفلسطيني إلى أن تساند خطواتهم الاحتجاجية حتى لا يستفرد الاحتلال بهم، مباركين لأبناء شعبنا وذوي الأسرى إطلاق سراح 26 أسيراً الثلاثاء الماضي.

انشر عبر