شريط الأخبار

"هآرتس" تكشف: خطط لبناء 5 آلاف وحدة استيطانية في الضفة و القدس

07:37 - 31 حزيران / أكتوبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أعلنت "إسرائيل" أنها ستبنى 5000 وحدة استيطانية  في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، وفقا لما نقلته صحيفة "هآرتس" عن نائب في حزب الليكود.

الصحيفة قالت "إن حكومة نتنياهو ستبدأ بتقديم سلسلة خطط بناء في القدس الشرقية والضفة الغربية في محاولة لتعويض إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في وقت سابق هذا الأسبوع".

وهذا الرقم يشمل بناء 1500 وحدة جديدة في القدس الشرقية المحتلة التي أعلنت صباح أمس الأربعاء، بالتزامن مع إطلاق 26 أسيرا فلسطينيا في إطار مفاوضات السلام الجارية برعاية أمريكية.

وأشارت إلى أن هناك مشاريع إضافية لبناء 3360 وحدة إضافية في مراحل مختلفة من التخطيط، وسيتم بناء بعض الوحدات في الكتل الاستيطانية الكبرى التي ترغب إسرائيل بالاحتفاظ بها في إطار أي اتفاق تسوية، بينما سيتم بناء الوحدات الأخرى في مستوطنات منعزلة في الضفة الغربية.

وبحسب الصحيفة، تم كشف هذه المعلومات خلال جلسة للبرلمان (الكنيست) مساء الأربعاء الماضي من جانب النائب عن الليكود أوفير أكونيس، ولم يكن بالإمكان الحصول على تعقيب من أكونيس حول التفاصيل.

وقالت "هآرتس" إن الحكومة ستطرح أراضٍ للتسويق لبناء 860 وحدة استيطانية بشكل فوري في الكتل الاستيطانية الرئيسية، خصوصا اريئيل وجفعات زئيف ومعاليه ادوميم وبيتار عيليت.

وإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم خطط بناء لـ1140 وحدة استيطانية جديدة في الكتل الاستيطانية الكبرى والمستوطنات المنعزلة إلى لجنة التخطيط التابعة لوزارة الجيش المسئولة عن منح تراخيص بناء فى معظم أجزاء الضفة الغربية.

وأوضحت "هآرتس" أنه تم إحراز تقدم في خطط مشاريع أخرى لبناء 1100 وحدة استيطانية أخرى، مشيرة إلى أن مئات منها ستبنى في مستوطنات منعزلة مثل شيلوه (شمال الضفة الغربية)ونيكوديم جنوبها

انشر عبر