شريط الأخبار

الاحتلال يصادق على رفع ميزانية جيشه

06:14 - 31 حزيران / أكتوبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

صادق المجلس الوزاري الصهيوني المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت) ظهر الخميس على زيادة ميزانية الجيش بـ2.75 مليار شيقل خلال جلسة خاصة عقدها لإقرار ميزانية الجيش للعام المقبل.

وأشار المتحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني أوفير جلندلمان في تصريح صحفي إن هذا المبلغ لاحقًا لقرار اللجنة الوزارية من شهر أيار/ مايو الماضي.

كما اتخذ المجلس قرارًا بتشكيل لجنة عامة تتكلف بفحص ميزانية الجيش على كل مركباتها، وتشكيل طاقم برئاسة مدير مكتب رئيس الوزراء هارئيل لوكير بهدف تسريع نقل معسكرات الجيش من وسط الكيان إلى جنوبه من أجل إخلاء هذه الأراضي لبناء مشاريع إعمارية في مناطق تحظى بطلب كبير للإسكان.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاحقًا لقرار اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي: "لقد اتخذنا قرارًا بالإجماع يوازن بين التحديات الأمنية الكبيرة التي تواجه الكيان وبين الحاجة بمواصلة ملاحة الاقتصاد الصهيوني بشكل يتحلى بالمسؤولية إزاء الأزمة الاقتصادية العالمية".

ويأتي هذا القرار على الرغم من معارضة وزير المالية الصهيوني يائير لبيد الحاد لزيادة ميزانية الجيش حيث قال في ختام الجلسة إنه "لن يقبل بتحمل الطبقة المتوسطة لأعباء وزارة الجيش".

وأضاف بأنه سعيد على كل حال من أن وزارة الجيش لم تحصل على كامل طلبها حيث أنها كانت تتطلع إلى مبلغ 4.5 مليار شيقل.

وكانت أوساط عسكرية قد حذرت مؤخراً من التقليص في ميزانية الجيش وأبدت تخوفها من ان يمس التقليص بقدرة الجيش على التأقلم في وجه التحديات التي تواجهها الكيان على شتى الجبهات والأصعدة.

انشر عبر