خبر السلطة قي رام الله ترفع ضريبة سولار كهرباء غزة !

الساعة 12:54 م|31 أكتوبر 2013

وكالات

أكد جمال الدردساوي مدير عام العلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء بقطاع غزة أن السلطة في الضفة المحتلة فرضت ضريبة إضافية على وقود كهرباء غزة 2 شيقل على كل لتر سولار مما سيزيد من فترة القطع.

وتعاني مناطق وأحياء سكنية مختلفة في محافظات قطاع غزة حاليًا من عدم انتظام التيار الكهربائي على مناطق سكناهم ضمن البرنامج المعتاد والمعمول بنظام الـ8  ساعات.

 وقال الدردساوي خلال اتصال خاص بـ"إذاعة صوت الأقصى" مساء اليوم الأربعاء:"فوجئنا اليوم من قيام السلطة برفع ضريبة إضافية قيمتها 5.7 على كل لتر سولار خلاف الاتفاق المبرم مع سلطة الطاقة في غزة والتي كانت قيمتها 4 شيكل فقط".

 وأضاف:"وصلتنا اليوم شحنة سولار بالاتفاق المسبق وهو أن لكل لتر سولار 4 شيقل ضريبة ولكن فوجئنا بقرار السلطة برفعها إلى 5.7"، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تمثل كارثة حقيقية لأن الشركة ليس بمقدورها الشراء بهذا السعر.

 وحذر الدردساوي من كارثة حقيقية في قطاع غزة من خلال توقف محطة كهرباء غزة الوحيدة عن العمل بالكامل لما تعانيه من نقص حاد في الوقود ولبا يوجد ليدها مخزون، مطالباً الجميع بالوقوف أمام مسئولياته وتجنيب القطاع كارثة جديدة.

 وكان مدير مركز المعلومات في سلطة الطاقة أحمد أبو العمرين أكد أن سلطة الطاقة قامت بشراء السولار الصناعي "الإسرائيلي" مضطرة لذلك رغم ارتفاع سعره خشية من توقف محطة توليد الكهرباء.

 وشدد أبو العمرين أن سلطة الطاقة ورغم ارتفاع سعر الوقود الصناعي، بسبب عدم رفع الضرائب عنه وارتفاع سعره أساساً، قامت بشرائه لتفادي الوضع المتأزم في عمل الكهرباء، خاصة أنه لم يدخل وقود للمحطة خلال الأيام السابقة.

 وتعاني محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة من أزمة خانقة في كميات الوقود اللازم لعملها، ما يؤدي لانقطع الكهرباء عن المواطنين لساعات عدة وفق جدول معد حسب المناطق.