شريط الأخبار

وصلت لـ38%.. قطاع غزة الثالث عربياً في معدلات الفقر

10:34 - 31 تشرين أول / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

حلّ قطاع غزة في المرتبة الثالثة عربيَا من حيث أعلى معدلات الفقر بعد السودان واليمن، وفق تقرير للبنك الدولي صدر مؤخرًا.

وقال التقريرٌ الدولي إن نسبة الفقر بين السكان في قطاع غزة وصلت إلى 38%، تلتها لبنان والعراق بنسبة 28% و25% على التوالي.

كما حلَّ قطاع غزة في المرتبة الـ 44 عالميًا من حيث انتشار معدلات الفقر بين السكان من أصل 144 دولة شملها التقرير، إلا أن الغالبية العظمى للدول التي سبقت القطاع بمعدلات الفقر هي من دول القارة السوداء.

ولم يتطرق التقرير إلى دور الاحتلال "الإسرائيلي" في تعميق فجوتي الفقر والبطالة في قطاع غزة، أو حتى الإشارة إلى جملة من الأحداث التي مر بها القطاع مؤخرًا كتعرضها لحربين متتاليتين من "إسرائيل" وتدمير مئات المنشآت الصناعية التي أثرت على تزايد معدلات الفقر.

كما تبين أن نحو 13% من الأفراد في فلسطين يعانون من الفقر المدقع بواقع 7.8% في الضفة الغربية و21.1% في القطاع.

وسجلت تشاد وهايتي وليبيريا أعلى معدلات الفقر في العالم، حيث بلغت نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 80% من إجمالي عدد السكان.

ويعرّف خط الفقر بأنه الحد الأدنى من مستوى الدخل اللازم لتوفير متطلبات الحياة الأساسية من مأكل، وملبس، ومسكن، ورعاية صحية. وكل من يعجز عن توفير المتطلبات الدنيا للحياة يدخل ضمن تعريف الفقر المدقع.

وكان البنك الدولي قد رفع تقديراته لمعيار خط الفقر العالمي من دولار أمريكي إلى 1,25 دولار في عام 2008م عند مستوى القوة الشرائية لعام 2005م. إلا أن هذا المعيار لا ينطبق على جميع الدول، بل يختلف من دولة لأخرى بحسب المستوى العام لتكاليف المعيشة.

وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة العاشرة عالميًا والأخيرة عربيًا من حيث معدل الفقر بين السكان.

وعالمياً، سجلت تايوان أقل مستوى للفقر بنسبة بلغت 1,5% من إجمالي عدد السكان، وجاءت بعدها ماليزيا بنسبة 3,8%، ثم إيرلندا بنسبة 5,5%، ثم النمسا بنسبة 6,2%، ثم تايلاند وفرنسا بنسبة 7,8%، ثم سويسرا بنسبة 7,9%، ثم كندا بنسبة 9,4%، ثم هولندا بنسبة 10,5%، ثم السعودية بنسبة 12,7%.

 

انشر عبر