شريط الأخبار

مع سقوط الأمطار اليوم ...هل غزة مستعدة لاستقبال فصل الشتاء؟

12:07 - 30 تموز / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

مع تساقط الأمطار اليوم الأربعاء,  بكميات كبيرة على مدينة غزة يكون فصل الشتاء بدء رسميا مما يدفعنا للتساؤل حول استعدادات البلدية والدفاع المدني لاستقبال فصل الشتاء , خشية

الإصابة ومعدلات الخسائر بالأرواح في صفوف المواطنين نتيجة سوء استخدام المولدات الكهربائية ووسائل التدفئة نتيجة جهلهم بوسائل الوقاية والسلامة.

كما يرتفع منسوب المياه في مناطق التجمعات السكانية نتيجة الأمطار الغزيرة وهبوب الرياح القوية التي تشكل خطورة على أرواح المواطنين.

خطة على كافة المستويات

الدفاع المدني بمحافظة شمال غزة اعد خطة لاستقبال فصل الشتاء على كافة المستويات بجهوزية عالية وتسخير كافة الإمكانات المتاحة لخدمة المواطن والسهر علي سلامته لمواجهه أي طارئ يحدث خلال هذا الموسم.

وأكد مدير الدفاع المدني في محافظة شمال غزة المقدم أنور أبو العمرين وضعهم الاستعدادات الكاملة لاستقبال فصل الشتاء في المحافظة.

وأشار أبو العمرين أن المديرية العامة للدفاع المدني في قطاع غزة عقدت اجتماعاً مركزياً ضم جميع قياداتها بحضور مديرها العام العميد يوسف الزهار بمناقشة خطة الشتاء.

نشرات دورية

وشددَّ على إتباع كافة معايير الوقاية والسلامة التي يصدرها الدفاع المدني من نشرات دورية في الصحف والإذاعات المحلية والنشرات التوعوية للمواطنين.

وناشد المواطنين إلى عدم التجمع وإعاقة عمل الفرق الميدانية في حال وقوع حوادث والتعاون مع الدفاع المدني للتقليل من الخسائر والأرواح.

ودعا أبو العمرين المواطنين بالإبلاغ عن أي طارئ يحدث على الرقم المجاني للدفاع المدني "102" لكي يتم التعامل مع الحدث، مشيراً إلى سرعة تواجد الدفاع المدني في فترة قصيرة.

من جانبه، ذكر المشرف الفني ومدير التدريب في الدفاع المدني بمحافظة الشمال المساعد سليم عيسى أن الدفاع المدني يقوم بحملات توعية للمواطنين في المساجد والمدارس والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني وتوزيع نشرات وبوسترات في كيفية التعامل مع أي خطر أو كارثة.

كيفية التعامل

وقال عيسى "قمنا بعمل حملات توعية شملت كيفية التعامل مع ماتور البنزين في حالة الحريق وكيفية التعامل مع اسطوانة الغاز في حال التسريب وكيفية التعامل مع حريق الكهرباء داخل المنازل وإعطائهم سبل السلامة لكافة المخاطر".

 

وبيّن مخاطر البراميل الفارغة وأسطح المنازل "الاسبست والزينكو" الغير مثبت أثناء هبوب الرياح وضرورة تثبيت الأسطح جيداً وملئ البراميل بالمياه بشكل مستمر، مشيراً إلى استعداد الدفاع المدني للتعامل مع برك المياه في الشوارع وتصريفها.

ولفت إلى تجهيز الدفاع المدني بالشمال لحملة توعوية في فصل الشتاء عن كيفية التعامل مع الكوارث والمخاطر التي يتعرض لها المواطن جراء سوء استخدام النار وإشعالها في البيوت دون أن يفتح النوافذ والتي تسبب اختناق.

وناشد المواطنين إلى إطفاء النار وإطفاء الشمعة وإطفاء المدفئة قبل النوم حتى لا يحدث اختناق أو حريق.

وأضاف "الدفاع المدني تفقد مصارف مياه الأمطار والمياه العادمة وأحواض تجمع المياه والأماكن المنخفضة التي تتعرض دائماً للكوارث والفيضانات وذلك خلال جولات ميدانية وبالتنسيق مع البلديات".

وأوضح أن الفرق الميدانية منتشرة في كافة مناطق المحافظة للوصول لأي نداء استغاثة بأقل وقت ممكن، مضيفاً انه تم التنسيق مع كافة الأجهزة الأمنية والإدارات الشرطية في حالات الطوارئ.




امطار طقس


امطار غزيرة



انشر عبر