شريط الأخبار

اللاجئون السوريون بغزة يستنكرون تقاعس "الأونروا" عن تقديم خدماتها لهم

12:35 - 28 تموز / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

نظم العشرات من اللاجئين السورين في قطاع غزة اليوم الاثنين وقفة احتجاجية لتقاعس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الأونروا والمؤسسات الإنسانية عن تقديم المساعدة والعون لهم.

وطالب اللاجئون في بيان لهم اليوم الاثنين وكالة الأونروا والمؤسسات الإنسانية الدولية للعمل بشكل فوري على لم شمل العائلات التي غرق أبنائها وأزواجها ونساؤها في البحر بين مالطا وإيطاليا التي تعاني من مأساة حقيقية.

ودعا اللاجئون، الأونروا للالتزام بدفع بدل الإيجار الشهري بشكل دوري ومنتظم والذي تم الاتفاق عليه (ولم ينفذ) مع لجنة المتابعة في مارس آذار 2013، وأن ترفع بدل الإيجار إلى "200" دولار بدلاً من 125 دولار شهرياً، قائلين :"إذا لم تستطع الوكالة أو امتنعت عن دفع بدل الإيجار عليها منح اللاجئين وثيقة مكتوبة تؤكد ذلك لاستخدمها مع المؤسسات الدولية المانحة ولتقديم شكوى إلى المفوضية العليا للاجئين".

كما طالب اللاجئون السوريون الحكومة الفلسطينية بغزة إلى تخصيص أراضٍ من مخصصاتها وأن تقوم وكالة الأونروا بأعمارها وبناء شقق سكنية عليها للاجئين.

وقال اللاجئون :"نطالب بتشكيل لجنة طوارئ تُعنى بشئون اللاجئين من سوريا ومعاناتهم بصفتهم لاجئي حرب مثلهم في ذلك مثل إخوانهم في سوريا ولبنان، ولإنهاء مشكلة حملة الجوازات السورية مما لا يحملون بطاقة لاجئ من الفلسطينيين القادمين من سوريا وتقديم المعونات لهم أسوة بباقي اللاجئين أو تحويلهم إلى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين".

كما دعا اللاجئون، الأونروا إلى أن يشملهم بند التشغيل المؤقت، وأن يتم تفعيل دور المكاتب الخدماتية والاغاثية وبرامج التطوير التنموي التابعة للوكالة في كافة المحافظات لتقديم المساعدات العينية والتدريبية للاجئين أسوة بمكتب الخدمات الإغاثية شرقي رفح.

انشر عبر