شريط الأخبار

اليوم: تحديد أسماء دفعة الأسرى الثانية والإفراج الثلاثاء

07:58 - 27 حزيران / أكتوبر 2013

رام الله - فلسطين اليوم

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت، صباح الأحد، إنه من المقرر أن تجتمع اليوم اللجنة الوزارية الخاصة برئاسة نتنياهو للمصادقة على قائمة الدفعة الثانية من أسرى ما قبل أوسلو، والبلاغ عددهم هذه المرة 26 أسيرا أيضا، وذلك وفقا للتفاهمات الإسرائيلية الفلسطينية لاستئناف المفاوضات قبل عدة أشهر.

وقالت الصحيفة إن اللجنة الوزارية المذكورة ستصادق اليوم في جلستها على قائمة الأسرى الذين سيتم تحريرهم ضمن الدفعة الثانية. وزعمت الصحيفة نقلا عن مصادر، قالت إنها اطلعت على القائمة المقترحة، أن من بين المحررين في الدفعة الثانية أسرى "أخطر" من الذين تم تحريرهم في الدفعة السابقة، وأن جميع الذين سيتم الإفراح عنهم في هذه الدفعة هم أسرى "أيادهم ملطخة بالدماء".

ووفقا للإجراءات المقررة، فستعطى بعد إعلان القائمة المصادق عليها فرصة 48 ساعة لتفديم اعتراضات أمام المحكمة العليا، من قبل الجهات المعارضة لتحرير الأسرى، وفي حال رد هذه الاعتراضات، كما هو متوقع، ستبدأ عملية الإفراج عن الأسرى بعد غد الثلاثاء في ساعات المساء.

وقالت مصادر في مصلحة السجون الإسرائيلية، إن غالبية الأسرى الذين سيفرج عنهم، سيعودون إلى الضفة الغربية، وقلة منهم فقط  سيكونون من القطاع. وتعتزم مصلحة السجون القيام بعمليات تمويه وتضليل هذه المرة، لمنع وتفادي محاولات جهات يمينية اعتراض طريق الحافلات التي تقل الأسرة المحررين، كما حدث في المرة السابقة.

في المقابل قالت الصحيفة إن حزب "البيت اليهودي" برئاسة نفتالي بنيت سيسعى لإحباط عملية الإفراج عن الدفعة الثانية من أسرى ما قبل أوسلو.

وفي هذا السياق من المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية للتشريع مشروع اقتراح قانون أعدته عضو الكنيست المتطرفة أوريت ستروك، من حزب "البيت اليهودي" يدعو إلى منع تحرير أسرى فلسطينيين خلال المفاوضات. لكن وزيرة العدل، تسيبي ليفني، التي ترأس اللجنة الوزارية للتشريع تعارض الاقتراح وستحاول تأجيل مناقشته.

انشر عبر