خبر عالم صواريخ « إسرائيلي » يشكك في فعالية منظومة الدفاع الصاروخي

الساعة 03:47 م|26 أكتوبر 2013

د.ب.ا

اعرب ناتان فابر، وهو خبير في مجال الدفاع المضاد للصواريخ البالستية، عن شكوكه في فعالية مفهوم إسرائيل الخاص بمنظومة الدفاع متعددة الطوابق في حالة اندلاع حرب شاملة على عدة جبهات، وذلك استنادا إلى أسباب مالية وعملياتية.

وقال فابر في مقال نشر في الموقع الالكتروني لمؤسسة ماجين لاوريف (درع الجبهة الداخلية) انه اذا وجدت اسرائيل نفسها في حرب شاملة على عدة جبهات تواجه فيها اعداء يمطرونها بمئات الصواريخ في اليوم (وربما باكثر من الف صاروخ )، فان هذا المفهوم يمكن ان ينهار لاسباب مالية وعملياتية، حسبما ذكرت صحيفة (جيروزاليم بوست) الاسرائيلية السبت.

ويقوم مفهوم منظومة الدفاع متعدد الطوابق على أساس استخدام طرز مختلفة من صواريخ الدفاع لاعتراض نوعيات مختلفة من الصواريخ المعادية على ارتفاعات ومسافات مختلفة.

وقال فابر في مقاله، وفقا لمصادر لم يتم كشف النقاب عن هويتها، ان اسرائيل يمكن ان تواجه في حربها المقبلة تهديدا من نحو 800 صاروخ بالستي في حوزة ايران ونحو 400 صاروخ سوري من طراز سكود ومابين 500 الى 1000 صاروخ تكتيكي من طرازي فتح وفجر لدى حماس وحزب الله واكثر من 100 الف قذيفة مدفعية لدى سورية وحماس وحزب الله.

واضاف خبير الصواريخ، الذي قال ان معلوماته قائمة على أساس بيانات خبراء الجيش الاسرائيلي وأجهزة الاستخبارات، ان اسرائيل اليوم ليست محمية من الصواريخ البالستية وان فعالية هذه الحماية في المستقبل محل شكوك.

واوضح ان نسبة نجاح منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ تبلغ 66% وربما اقل من ذلك، استنادا إلى أداء المنظومة خلال عملية عامود السحاب ضد قطاع غزة، مشيرا في نفس الوقت الى التكلفة المالية الباهضة لنشر النظم المضادة للصواريخ.

وكان باحثون إسرائيليون قد قالوا إن منظومة القبة الحديدية لم تنجح سوى في إسقاط 5% فقط من الصواريخ الفلسطينية التي اطلقت خلال عملية عامود السحاب.